العلم خير وسيلة للحياة فهو سلاحك


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 رمضان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
esam nofal

avatar

عدد المساهمات : 140
تاريخ التسجيل : 16/07/2009
العمر : 21
الموقع : www,facebook.com\esam nofal

مُساهمةموضوع: رمضان   الأحد يوليو 18, 2010 7:33 pm

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.

قال الله تعالى { شهرُ رمضانَ الذي أُنزلَ فيهِ القرآنُ هدىً للناسِ وبَيِّناتٍ من الهُدى والفُرقانِ فمن شَهِدَ منكم الشهرَ فليصُمْهُ } البقرة/185.

أخي المسلم، اعلم رحمك الله أن المسلمين في جميع بقاع الارض يحتفلون بقدوم شهر الخير والطاعات ويظهرون ابتهاجهم بهذا الشهر العظيم شهر رمضان، الحافل بالخيرات المعمور بالبركات. لقد أقبل علينا شهر رمضان بذكرياته الطيبة ونفحاته القدسية ففرحت به النفوس واستبشرت به القلوب النقية.

فرض الله سبحانه وتعالى صيام هذا الشهر الذي أُنزل فيه القرآن الكريم لتقوى العزائم وتتيقظ الضمائر وتتطهر القلوب وتزكو النفوس فينطلق المسلم في قوة الى فعلِ الطاعات والمبرَّات وتركِ المعاصي والسيئات.

رمضان شهر القرآن

إنّ شهر رمضان شهر اختصه الله دون سائر الشهور بشرف نزول القرآن الكريم فلقد أنزل الله القرآن الكريم جملةً الى بيت العزة في السماء الاولى ليلة الرابع والعشرين من رمضان. والقرآنُ { لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيلٌ من حكيم حميد } فُصِّلَت.

انزله على عبده المصطفى ليخرج به الناس من خرافات الجهل ومزالق الهوى والكفر الى نور الهدى والايمان وصفاء النفس والعقيدة { كتابٌ أنزلناه اليك لتُخرجَ الناسَ من الظلمات الى النور بإذن ربهم الى صراطِ العزيزِ الحميد } ابراهيم. وإن الاهتداء بهدى القرآن والاسترشاد بتعاليمه والسير على منهاجه هو الصراط المستقيم والطريق السوي.

الثواب الجزيل والأجر الكبير

أخي المسلم، إنّ الصيام عبادة لا يَطَّلِع على صدق صاحبها إلا الله سبحانه علام الغيوب الذي يعلم خائنةَ الاعين وما تخفي الصدور. والتقي الصالح يخضع نفسه وهواه لطاعة الله سبحانه ويترك طعامه وشرابه وشهوته فإنّ الله يجزل له الاجر ويضاعف له الثواب مضاعفة تقر بها عينه ويفرح بها في يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.

فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :" كل عمل ابن آدم يُضاعف. الحسنة بعشر أمثالها الى سبعمائة ضعف" قال الله تعالى " إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزى به، يدع شهوته وطعامه من أجلي للصائم فرحتان فرحة عند فطره وفرحة عند لقاء ربه " رواه مسلم.

وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :" ما من عبد يصوم يوماً في سبيل الله إلا بعَّد الله وجهه عن النار سبعين خريفا" رواه البخاري. إنّ هذا لمن صام يوماً واحداً. فما بالك أخي المسلم بمن صام شهرا كاملا، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من صام رمضان إيماناً واحتساباً غُفِر له ما تقدم من ذنبه" رواه البخاري.

أحاديث في فضائل الصيام

فقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال :" والذي نفسي بيده لخلوف فمِ الصائم أطيب عند الله تعالى من ريح المسك" رواه البخاري.

وورد عنه أيضا أنه قال :" إنّ في الجنة باباً يقال له الريان يدخل منه الصائمون يوم القيامة لا يدخل منه أحد غيرهم يقال : أين الصائمون ؟ فيقومون لا يدخل منه أحد غيرهم، فإذا دخلوا أغلق فلم يدخل منه أحد " رواه البخاري.

وفي حديث آخر :" إذا دخل شهر رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وصفدت الشياطين " رواه مسلم.

ومن فضائل الصيام في رمضان ما ورد أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :" وهو شهر الصبر والصبر ثوابه الجنة، وشهر المواساة. من فطَّر فيه صائماً كان مغفرة لذنوبه وعتق رقبته من النار وكان له مثل أجره من غير أن ينقص من أجره شيء.

وهو شهر أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار ومن أشبع فيه صائما سقاه الله من حوضي شربة لا يظمأ حتى يدخل الجنة ". رواه ابن خزيمة في صحيحه.

من أسرار الصيام

والحديث عن أسرار الصيام في رمضان يبعث في النفوس التقية نفحات من الايمان وما أحوجنا أن نتعرف على أثر الصيام في نفوس المؤمنين المتقين وما يتركه فيهم من معان سامية وأسرار عالية.

1- إنّ رمضان هو شهر المواساة والتعاون بيننا وشهر المشاركة الكاملة للفقراء والمحتاجين في تحسس احوالهم والتعرف على حاجياتهم ليمد المسلم يد المعونة لاخيه المسلم يحتاج من غير أن يمن عليه بالصدقة ومن غير أن يشعره بالمهانة والمذلة. فأمر المسلم الغني الصائم والمسلم الفقير الصائم أنه لا فضل لهذا على هذا إلا بالتقوى. والصائم إذا ذاق مرارة الجوع بالصيام تذكر الفقراء والمساكين وما يعانون فيصير عنده عطف عليهم ورحمة بهم. روى البخاري من حديث ابن عباس رضي الله عنه قال :" كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس بالخير وكان أجود ما يكون في رمضان " رواه البخاري.

2- ورمضان هو شهر تنتصر فيه المعاني الفاضلة على النفوس الضعيفة وتعلو الاخلاق الحسنة الحميدة بصاحبها الى مستوى التسامح وكظم الغيظ والتغاضي والعفو فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" الصيام جُنَّة (وقاية) فلا يرفث ولا يجهل وإن امرؤ قاتله أو شاتمه فليقل إني صائم مرتين " رواه البخاري.

3- والصوم مظهر من مظاهر العبودية لله رب العالمين. فصيام المؤمن على الوجه الكامل كما أمر الله فيه من معاني التسليم والعبودية لرب العالمين الشيء العظيم.

4- والصائم في رمضان يجوع ويعطش وأسباب الشبع والري امامه متيسرة وفي متناول يده ومع ذلك يترك الطعام والشراب رغبة في رضى الله وشغفاً بما عنده من النعيم المقيم الذي أعدّه للمؤمنين الطائعين الصادقين. ففي الصوم انتصار على سلطان الشهوة في الجسد وسلطان الكبر والغرور بالنفس.

اللهم أعنّا على الصيام والقيام

اعلم أخي المسلم إنّ عز الدنيا وسعادة الاخرة في طاعة الله ومن شأن الطائعين أنهم يقبلون على الطاعات فيغتنمون ساعات حياتهم ليتزودوا منها للدار الباقية لانهم علموا أن الدنيا مزرعة الاخرة كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم. ونحن في هذا الشهر الكريم الذي غمر الله فيه عباده الصالحين بفضله وشملَهم بإحسانه نتضرع الى الله أن يعيننا على صيامه وقيامه وعلى تعلم أمور ديننا، ونسأل الله تبارك وتعالى أن يعيده على الامة الاسلامية بالعزة والنصر المبين على اعدائهم الذين احتلوا ديارهم وسفكوا دماءهم وشردوا الآمنين ولينصرن الله من ينصره.


اللهم يا رب أنت اللطيف وأنا الضعيف اللهم يا رب انت القوي وأنا المنكسر يا رب أسألك أن تقبل توبتي وأن تجعلني من الصالحين اللذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.w5w6.hooxs.com
أ / محسن غريب

avatar

عدد المساهمات : 601
تاريخ التسجيل : 05/07/2009
العمر : 48

مُساهمةموضوع: رد: رمضان   الإثنين يوليو 19, 2010 6:50 am



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.thanwya.com
yomna mohey al-din

avatar

عدد المساهمات : 105
تاريخ التسجيل : 28/05/2010
العمر : 20

مُساهمةموضوع: رد: رمضان   الأربعاء يوليو 21, 2010 10:10 pm

[b]بجد موضوع جمييييييييل جدا جزاك الله كل خير Very Happy Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yomna mohey al-din

avatar

عدد المساهمات : 105
تاريخ التسجيل : 28/05/2010
العمر : 20

مُساهمةموضوع: رد: رمضان   الأربعاء يوليو 21, 2010 10:19 pm

[b]بجد موضوع جمييييييييل جدا جزاك الله كل خير Very Happy Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yomna mohey al-din

avatar

عدد المساهمات : 105
تاريخ التسجيل : 28/05/2010
العمر : 20

مُساهمةموضوع: رد: رمضان   الأربعاء يوليو 21, 2010 10:20 pm

[b]بجد موضوع جمييييييييل جدا جزاك الله كل خير Very Happy Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
esam nofal

avatar

عدد المساهمات : 140
تاريخ التسجيل : 16/07/2009
العمر : 21
الموقع : www,facebook.com\esam nofal

مُساهمةموضوع: رد: رمضان   الجمعة أغسطس 20, 2010 6:47 pm

الـــــــــــــــف شـــــــــــــكــــــــــــــــــر علي المرور الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.w5w6.hooxs.com
 
رمضان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العلم خير وسيلة للحياة فهو سلاحك  :: القــسم الإسلامي-
انتقل الى: