العلم خير وسيلة للحياة فهو سلاحك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

العلم خير وسيلة للحياة فهو سلاحك


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كيف نجعل مدرستنا فعاله.............هام ارجو ان ينال اعجابكم

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
emmy_ايمان ابراهيم

emmy_ايمان ابراهيم


عدد المساهمات : 318
تاريخ التسجيل : 29/08/2009
العمر : 29

كيف نجعل مدرستنا فعاله.............هام ارجو ان ينال اعجابكم Empty
مُساهمةموضوع: كيف نجعل مدرستنا فعاله.............هام ارجو ان ينال اعجابكم   كيف نجعل مدرستنا فعاله.............هام ارجو ان ينال اعجابكم Emptyالسبت أبريل 03, 2010 10:43 pm

المدرسة الفعالة
لقد كشفت البحوث التي تناولت المدارس الفعالة وحجرات الدراسة الفعالة والمعلمين الأكفاء ومديري المدارس الأكفاء عن مجموعة من العوامل التي ترتبط بفاعلية التعليم، وتتلخص في المبادئ الآتية، وتطبيق أي مبدأين من هذه المبادئ على نحو نسقي يمكن أن يحقق آثاراً كبيرة، ويزيد من فاعلية التعليم :
1. زمن التعلم :
ويتمثل في طول اليوم المدرسي، والسنة الدراسية، ومقدار الواجبات المنزلية، ونسبة الحضور. لقد اتضح أنه بانتهاء المدرسة الثانوية أن الطلاب اليابانيين قد أنفقوا في العمل المدرسي أربع سنوات أكثر مما أنفق الأمريكيون، وتدل المقارنات الدولية على سبق الأول للآخر في العلوم والرياضيات بأربع سنوات.
2. الدافعية :
تتطلب إثارة الدافعية منهجاً تعليمياً يثير اهتمام المعلمين والمتعلمين، وتوفير مهام تعلم متوسطة الصعوبة، وأن تكون الأهداف ذات معنى، وأن يخطط التعليم لتحقيق النجاح.
3. التعلم للإتقان :
لكي يتحقق التعلم للإتقان لابد من توافر توقعات واضحة عالية وواقعية، ومحكات واضحة لما يكوِّن النجاح، وكشف سريع عن التأخر في التحصيل وعلاجه. ووقت كاف ليحقق التلاميذ الإتقان ومتطلبات معرفية ووجدانية مناسبة، وتعليم جيد.
4. التوقعات العالية :
في المدارس الفعالة يعتقد المعلمون والإدارة أن كل تلميذ يستطيع أن يتعلم تعلماً فعالاً، وينقلون هذا الاعتقاد إلى تلاميذهم، ويعملون جميعاً على مساعدة الطلاب على بلوغ المستويات المطلوبة.
5. القراءة ومهارات الدرس والاستذكار :
التمكن من مهارة القراءة أساسي، وكثيراً ما تكون سبب التحصيل المتدني، وعلينا تعليم التلاميذ مهارات طرح الأسئلة على أنفسهم والتلخيص، واستراتيجيات البحث ومراقبة الفهم ومهارات التفكير.
6. تخطيط الدرس :
عامل أساس في تعلم التلميذ ينمي اتجاهاته ويتحدى تفكيره ويشجعه على التخيل المبدع، وحل المشكلات بشرط أن يكون تخطيطاً جيداً وتنفيذاً ملائماً. والتخطيط الجيد يطوع ويعاد تشكيله لتطور تفكير الطلاب. ولا توجد صيغة محددة للدرس، فخطة الدرس التقليدية لا تصلح لصف دراسي يستخدم عشرة مراكز تعلم مختلفة، أو لزيارة ميدانية لمصنع. ويدخل في هذا التخطيط الواجب المنزلي الملائم، وهو جزء لا يتجزأ من التعليم. والواجب المنزلي الذي لا يراجعه المعلم يفقد ثلثي فاعليته.
7. بيئة مرتبة :
إن البيئة المرتبة الآمنة مطلب للتعليم الفعال. ويتوقف هذا العامل إلى حد كبير على روح النظام المدرسي، وعلى قيادة المدرسة. والمديرون الأكفاء يساعدون معلميهم ويحمونهم مما يمكن أن يعوق سير تعليمهم، وبهذا ييسرون التعليم والتعلم.
8. تنوع تعليمي :
يستطيع النظام التعليمي أن يحقق الاستقرار باستخدام مجموعة منوعة من الاستراتيجيات التعليمية. ويوجد في مدارسنا تنوع كبير في المحتوى، وتنوع قليل في الطريقة. وتدل الدراسات العلمية في آسيا على أن المعلمين اليابانيين والصينيين يدرسون مسائل رياضية أقل، وموضوعات قراءة أقل عما يفعل زملاؤهم الأمريكيون، ولكنهم يفعلون ذلك بعمق أكبر، وباستراتيجيات أكثر تنوعاً في التعليم.
9. التعلم التعاوني :
التعلم التعاوني هو أحد نجاحات التربية المعاصرة، حيث يتعاون التلاميذ ليتعلموا في مجموعات، وألا تنافس المجموعة المجموعات الأخرى. وهناك قدر كبير من التنافس في المجتمع مما أدى بالبعض إلى حث المدرسة على تدريب التلاميذ لإعدادهم لعالم متنافس، وهناك فريق آخر يتزايد عدده الآن ينادي بضرورة تعلم التلاميذ تعاونياً. وهذا التعلم ينمي لدى التلاميذ مهارات في قيادة الفريق، وفي العضوية، وفي العلاقات الإنسانية، وفي التواصل. وتدل البحوث على أن من يتعلمون تعلماً تعاونياً في جميع مستويات القدرة يميلون إلى محبة الواحد منهم الآخر، ومحبة المعلم والمادة بدرجة أكبر ممن يتعلمون تعلماً تنافسياً.
10. التعلم بمساعدة الحاسب الآلي :
يفيد هذا التعلم من العوامل الأخرى للفاعلية التعليمية، فالبرامج الجيدة الإعداد تثير دافعية التلاميذ، وتقوم الأداء، وتشخص وتعالج بحيث يتحقق التعلم للإتقان، ويمكن أن توضح التوقعات العالية، وأن تقوم المهارات وتعزز. ولدى الكمبيوتر إمكانات تمكنه من التكيف مع كل تتابع تعليمي يلائم استجابات التلاميذ على اختلافها. وأثبتت البحوث فاعلية هذا النوع من التعليم.
11. المناخ المدرسي :
وهو نتيجة اتفاق فلسفي على الغرض من المدرسة ويشترك في هذا الاتفاق المعلمون والإدارة. والمدارس الفعالة أيديولوجيتها واضحة، وتتيح للمعلمين الفرصة للتعبير المستقل، ومتسقة ومثابرة ومنشغلة بالأساس الفكري لمنهجها التعليمي وترابطه، وتمارس قيادة جماعية، ويعامل التلاميذ باهتمام، وفيها يشعرون بالمسؤولية والتميز.
12. اندماج الآباء :
يمثل الآباء مصدراً فعالاً، ولديهم دافعية للتعليم، وقد أظهرت دراسات كثيرة فائدة اندماج الآباء في تعليم أطفالهم وخاصة في المرحلة الابتدائية. وبالنسبة للأطفال المحرومين والمبتدئين في القراءة وإن لم تقتصر عليهم.
وخلاصة القول إننا نعرف الآن الاستراتيجيات التعليمية الفعالة التي تكفل زيادة تحصيل التلاميذ، وهذه الاستراتيجيات تستخدم من قبل مؤسسات تجارية تقوم بتعليم الطلاب، ولقد استطاع أحد هذه المراكز The Sylvan Learning Center أن يعلم ما يزيد عن مليون من التلاميذ بهذه الوسائل ويضمن أنهم سوف يتقدمون في تعلمهم المادة الدراسية بما يعادل صف دراسي في القراءة أو في الرياضيات في 36 ساعة من التعليم.
ومعظم هذه الأفكار يمارسها المعلمون العظام عبر العصور، وهذا من الأسباب الأقوى لوجوب التأكيد عليها والأخذ بها عند تخطيط التعليم وتطويره، بحيث تصبح كل مؤسسة تعليمية، وكل مدرسة في كل مرحلة من مراحل التعليم مدرسة فعالة أو مدرسة ذكية(1).
وما يجب ان تفعلة المدرسة لتكون فعالة
تقوم المدرسة بتقليل كثافة الفصول وتفعيل دور المجموعات المدرسية وتشجيع الأنشطة الطلابية لمنع التسرب

تقوم المدرسة بالاتصال برجال الأعمال والشركات الخاصة وأفراد المجتمع المحلي لتلقي الدعم المادي والمعنوي كما تفتح باب المشاركة أمام المجتمع

تقوم المدرسة بفتح أبوابها أمام التلاميذ وأولياء الأمور للاستفادة من إمكانيات المدرسة كذلك تقوم بإعداد البرامج المناسبة

تقوم المدرسة بمتابعة المتغيرات العالمية من خلال التدريب والكنفرانس والانترنت

تقوم المدرسة بتوفير الإمكانيات اللازمة لإنشاء معامل التعلم الالكتروني والتعليم عن بعد وتزويدها بمستحدثات التكنولوجيا وبمساهمة أفراد المجتمع

تقوم المدرسة بتقليل الكثافة والاهتمام بالأنشطة وتشجيع الطلاب على التأمل والتفكير والابتكار وتقوية المنافسة بينهم

تقوم المدرسة بتفعيل دور اتحاد الطلاب عن طريق اجتماعه دوريا وكلما دعت الحاجة

قامت المدرسة بإعداد وثيقة واضحة يبرز رؤية (أهداف ) المدرسة ورسالتها (وسائل تنفيذ رؤيتها )

تقوم المدرسة بإعداد برامج نقل الخبرات من الأقدم إلى الأحدث عن طريق وحدة التدريب والتقويم والبرامج الأخرى

تقوم المدرسة بتدريب العاملين على طرق التقويم الذاتي المستمر للأداء كما توفر أدواته عن طريق دور وحدة التدريب والتقويم بالمدرسة

تقوم المدرسة بتوفير الكتب اللازمة للمكتبة (بمساهمة أولياء الأمور) واستغلال معامل الحاسب الآلي في تدريب العاملين على مستحدثات التكنولوجيا وبرامج "محو الأمية الكمبيوترية"

تقوم المدرسة باكتشاف مواهب التلاميذ وصقلها وتشجيع المتميزين وإعداد البرامج المناسبة لذلك

تقوم المدرسة بتوصيل خدمة الاتصال المباشر بشبكة الانترنت وبناء موقع لوحدة التدريب والتقويم يقدم برامج الوحدة ويتيح لأفراد المجتمع التعرف عليها في أي وقت وكل مكان

o ويجب ان تهدف المدرسة الى











تهدف المدرسة إلى زيادة معدل الارتقاء إلى الصف الدراسي الأعلى وتقليل معدل البقاء للإعادة ومنع التسرب

تهدف المدرسة إلى تطوير الأبنية والتغلب على مشكلة نقص الإمكانيات والتجهيزات

تهدف المدرسة إلى تحقيق دور أكثر فاعلية للمجتمع المحلي المحيط بالمدرسة لتحقيق المشاركة

تهدف المدرسة إلى الأخذ بفكرة المعايير العالمية والاعتماد الأكاديمي

تهدف المدرسة إلى توفير وسائط التعلم الالكتروني والاستفادة منها

تهدف المدرسة إلى إتاحة فرص متكافئة لتحقيق التميز للجميع

تهدف المدرسة إلى مشاركة التلاميذ في إدارة المدرسة وعمليات صنع واتخاذ القرارات التي تخصهم وتخص تطوير مدرستهم

تهدف المدرسة إلى توفير بيئة مدرسية آمنة تحقق رؤية المدرسة ورسالتها

تهدف المدرسة إلى تنمية القيادات الصاعدة

تهدف المدرسة إلى أن يزاول العاملون التقويم الذاتي للأداء بصفة منتظمة ومستمرة

تهدف المدرسة إلى أن يستطيع العاملون التعامل بكفاءة مع مصادر المعرفة المتنوعة

تهدف المدرسة إلى أن يدرك العاملون قدرة كل تلميذ على تحقيق مبدأ التعلم للتميز

تهدف المدرسة إلى تحقيق التواصل والاتصال بأولياء الأمور وتيسير سبل الأتصال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أ / محسن غريب

أ / محسن غريب


عدد المساهمات : 601
تاريخ التسجيل : 05/07/2009
العمر : 55

كيف نجعل مدرستنا فعاله.............هام ارجو ان ينال اعجابكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف نجعل مدرستنا فعاله.............هام ارجو ان ينال اعجابكم   كيف نجعل مدرستنا فعاله.............هام ارجو ان ينال اعجابكم Emptyالسبت أبريل 24, 2010 4:58 am

كيف نجعل مدرستنا فعاله.............هام ارجو ان ينال اعجابكم 69666


كيف نجعل مدرستنا فعاله.............هام ارجو ان ينال اعجابكم Download
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.thanwya.com
albllat

albllat


عدد المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 10/12/2009
العمر : 61

كيف نجعل مدرستنا فعاله.............هام ارجو ان ينال اعجابكم Empty
مُساهمةموضوع: تسمل أفكارك يا @ emmy_ايمان ابراهيم @   كيف نجعل مدرستنا فعاله.............هام ارجو ان ينال اعجابكم Emptyالسبت أبريل 24, 2010 6:23 am

كلامك زى الفل يا emmy_ايمان ابراهيم

وتسلم أفكارك ودائما نشوف مساهماتك @ flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف نجعل مدرستنا فعاله.............هام ارجو ان ينال اعجابكم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اسئله عامه ارجو ان تنال اعجابكم
» رحلة داخل مكتبة مدرستنا ......
» دا اللينك بتاع جروب مدرستنا ومدرسة الكابتن على الفيس بوك ياريت كلكم تدخلو
» مطوية مجال المتعلم ( معاييرنا ، مؤشراتنا ، أهدافنا ، قواعد العمل داخل فصول مدرستنا )
» ارجو حل هذا السؤال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العلم خير وسيلة للحياة فهو سلاحك  :: أقـــسام المنتـــدي الخاصة بالمدرسة :: فرق مجالات الجودة الشاملة :: المعلم-
انتقل الى: