العلم خير وسيلة للحياة فهو سلاحك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

العلم خير وسيلة للحياة فهو سلاحك


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الرياضيات..هام

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
emmy_ايمان ابراهيم

emmy_ايمان ابراهيم


عدد المساهمات : 318
تاريخ التسجيل : 29/08/2009
العمر : 29

الرياضيات..هام Empty
مُساهمةموضوع: الرياضيات..هام   الرياضيات..هام Emptyالإثنين أبريل 05, 2010 4:20 am

تؤدي الرياضيات دورًا هامًا بين المقررات الدراسية في التعليم وفي الحياة العملية فهي لغة العلوم، ويصعب أو يستحيل أحيانًا بدون استخدام أدواتها مثل: المصطلحات والمعادلات والنماذج التعبير عن كثير من المفاهيم العلمية وفي مجالات شتى. كما حسبت دول متقدمة الرياضيات، مثل بريطانيا والولايات المتحدة وروسيا واليابان عاملاً مؤثرًا في التقدم والتنمية وأن الإبداع فيها مؤشر على توافر مقومات التقدم التقني.
يعمل التربويون في التعليم العام والأكاديميون في الجامعات على دراسة تعليم الرياضيات وتظهر نتائج جهودهم في المجلات العلمية ومحاضر الندوات واللقاءات والجمعيات المتخصصة. ويهتم الباحثون في تعليم الرياضيات في عناصر العملية التعليمية المختلفة مثل: المنهج وبنائه، والموضوعات وتسلسلها، والقائمين على تعليمه ووسائل التعليم، والبيئة التعليمية. كثير من الدول عملت على تطوير تعليم الرياضيات فيها وأدخلت تعديلات أو أحدثت إصلاحات ويسرتها لغيرها من الدول. كما قام باحثون في تعليم الرياضيات ومعلمون لها في عمل أبحاث وتجارب في استخدام التقنية أو الوسيلة اللغوية أو أفكار أو أساليب أخرى بهدف تحسين تعليم الرياضيات وأعلنوا عن نتائج ما توصلوا إليه.
سنتعرف في هذا المقال إلى التوجهات الحديثة في تعليم الرياضيات من خلال عرض بعض أبرز التجارب الدولية أو الجهود القائمة والموجهة لتطوير تعليم الرياضيات، وخصوصًا أهداف التطوير ومجالاته والمراحل التي شملتها عملية التطوير. كما سنعرض نتائج بعض الأبحاث أو التجارب لمتخصصين أو تربويين.

برامج تعليم الرياضيات
أولت كثير من الدول المتقدمة والنامية على حد سواء عملية التعليم عمومًا وتعليم الرياضيات على وجه الخصوص أهمية خاصة. ولسنا هنا في مجال عمل دراسة مسحية لهذا الموضوع. ولكن على سبيل المثال لا الحصر فقد مولت وكالة تدريب المعلمين في بريطانيا مشروع تقديم خمس حزم تدريبية لمعلمي الرياضيات لدعم موضوع تعليم الرياضيات وتعلمها في المرحلتين الابتدائية والثانوية في المملكة المتحدة. والحزم جزء من المبادرة الوطنية لتحسين تدريس الرياضيات، وذلك لتزويد المعلمين من ذوي الخبرات السابقة بمعلومات عما استجد في تعليم الرياضيات وإعطاء المعلمين خبرة عملية في تدريس موضوعات في المراحل التعليمية التي يعملون في التدريس فيها.
ومن الاهتمام بالرياضيات نذكر أن المؤتمر الدولي التاسع لتعليم الرياضيات والمعقود في اليابان عام 2000م، والذي كان تحت عنوان «دور الرياضيات في التعليم العام في القرن الواحد العشرين» تعرض فيه عدد من الباحثين إلى دور التقنية في تعليم الرياضيات وإعداد المعلمين من بين موضوعات أخرى. لقد أورد الدكتور أكيتو أريما، أستاذ في الفيزياء ووزير تعليم سابق في اليابان، ملاحظة في هذا المؤتمر مفادها: أن الدول أو المناطق التي كان تقديرها عاليًا في الدراسة الدولية في الرياضيات والعلوم، مثل: الصين الوطنية و كوريا، واليابان، وهونج كونج، وسنغافورة هي الدول التي كانت قبل سنوات نامية وأصبحت دولاً متقدمة حديثًا، بينما كان تقدير الدول المتقدمة مثل الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا متوسطًا. وبرر هذا ربما لوجود تنوع في تعليم الدول المتقدمة وبعض التفرد في الشخصية، بينما لا يتوفر ذلك في الدول التي أصبحت متقدمة حديثًا.
ومن الاهتمام بالرياضيات ما يقوم به المجلس الوطني لمعلمي الرياضيات في الولايات المتحدة الأمريكية، ومعمل الرياضيات في جامعة هوكيدو للتعليم في اليابان، من بين مراكز ووحدات أخرى.
من المراجع الحديثة التي أود الإشارة إليها في هذا السياق هي محاضر المؤتمر الدولي العاشر لتعليم الرياضيات عام 2004م، والمعقود في مدينة كوبنهاجن في الدنمارك من 4-10 يوليو من ذلك العام. وكان المؤتمر بعنوان التطورات والتوجهات الحديثة في تعليم الرياضيات في المرحلة الثانوية. احتوت المحاضر على خمسة عشر بحثًا، أحسبها من أحدث الأبحاث والتجارب التي تعالج مناهج الرياضيات وتعليمها، توزعت الأبحاث على ثلاثة محاور رئيسة وهي: تطوير المناهج والمحتويات الحديثة لها والتعلّم من البحث و الممارسة في الفصل الدراسي، والمحور الأخير احتوى على عدد من الأبحاث للمناقشة في عدد من الأنشطة والتوجهات وبعض أساليب التعليم في موضوعات محددة.
جهود مكتب التربية العربي
والجدير بالذكر أن لمركز التربية العربي لدول الخليج جهودًا في العمل الجماعي على مستوى الدول الأعضاء منذ بداية إنشائه عام 1975م بناء على قرار في أول اجتماع لوزراء التربية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. ويشارك المكتب مع الدول الأعضاء في جهود تطوير مناهج المواد الدراسية المختلفة، ولقد ساهم المكتب في وضع الأهداف، والمفردات، وتابع الخطوات التنفيذية التي منها: مناهج وكتب موحدة في مادتي الرياضيات والعلوم، مناهج وكتب في مادتي اللغة العربية والمواد الاجتماعية، كتب ريادية في مجال العلوم الشرعية.
جهود اليونسكو
كما تقوم منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم اليونسكو بجهود كثيرة في سبيل تطوير مناهج العلوم والرياضيات، وخصوصًا في الدول النامية من أعضائها. ولعل من أبرز مساهماتها في هذا المجال إصدار إطار العمل لتعليم العلوم والتقنية والرياضيات، وذلك في نهاية المؤتمر الدولي لتعليم العلوم والتقنية والرياضيات، المعقود في الهند عام 2001م، واحتوى هذا الإطار على:
- تطوير السياسات وإرشادات حول تطوير المناهج.
- معالجة الموضوعات الاجتماعية والأخلاقية.
- مراعاة حاجة المتعلّم في الحياة.
- استحداث وسائل ونظم للمراقبة والتقويم.
- العدالة والشمولية.
- التطوير المهني.
- الممارسة الفعالة للمشاركة في التنوع و استغلال نتائج البحوث والمعلومات.
- الاعتراف الاجتماعي بتعليم العلوم والتقنية والرياضيات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أ / محسن غريب

أ / محسن غريب


عدد المساهمات : 601
تاريخ التسجيل : 05/07/2009
العمر : 54

الرياضيات..هام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرياضيات..هام   الرياضيات..هام Emptyالثلاثاء أبريل 06, 2010 7:08 am

السلام عليكم
بارك الله فيكِ ابنتى الفاضلة / إيمان
مجهودك أكثر من رائع
سلمتِ وسلمت يداكِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.thanwya.com
 
الرياضيات..هام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شعر لمدرس الرياضيات
» الرياضيات حياه
» عمالقه الرياضيات
» الرياضيات فى الدول المتقدمه
» اهمية الرياضيات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العلم خير وسيلة للحياة فهو سلاحك  :: أقـــسام المنتـــدي الخاصة بالمدرسة :: قسم الرياضيــات-
انتقل الى: