العلم خير وسيلة للحياة فهو سلاحك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

العلم خير وسيلة للحياة فهو سلاحك


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نظره جديده الى الاخلاق

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
emmy_ايمان ابراهيم

emmy_ايمان ابراهيم


عدد المساهمات : 318
تاريخ التسجيل : 29/08/2009
العمر : 29

نظره جديده الى الاخلاق Empty
مُساهمةموضوع: نظره جديده الى الاخلاق   نظره جديده الى الاخلاق Emptyالجمعة أبريل 09, 2010 5:48 pm

"نحن اللاأخلاقيين نسيء إلى الفضيلة تماماً مثلما يسيء الفوضويون إلى الأمراء فقط لأن الأمراء ما زالوا يجلسون على عروشهم آمنين رغم محاولات الفوضويين للقضاء عليهم. إن الأخلاق يجب القضاء عليها".
وهكذا كان نيتشه يستهدف القضاء على الأخلاق التقليدية تماماً وعلى رأسها بغير شك الأخلاق المسيحية. وفي كتابه "أصل نشأة الأخلاق" يتعقب نيتشه "الأحكام الخلقية" التي آمنت بها البشرية وعلى رأسها الأحكام الخلقية المسيحية ويبين الأصل الذي نشأت عنه. ولا شك أن اهتمام نيتشه بالبحث في أصل الأحكام الخلقية كان اهتماماً مبكراً سبق كتابه "أصل نشأة الأخلاق" وهذا هو ما يشير إليه في مقدمته لكتابه "أصل نشأة الأخلاق" بقوله: "إن أفكاري عن أصل أحكامنا الخلقية، وهي موضوع هذا الكتاب، شهدت صياغتها الأولى المختصرة والمؤقتة في مجموعة الحكم التي تحمل عنوان "أمور إنسانية، إنسانية إلى أقصى حد: كتاب للأرواح الحرة". لقد بدأت هذا الكتاب في سورنتو خلال الشتاء. سرت روحي إلى ذلك الوقت حينما أُعطي لي الكتاب لأتردد كما يتردد التائه ويلتفت إلى الوراء عبر البلد الواسع المحفوف بالمخاطر. كان ذلك في شتاء عام 1876-1877. وأفكاري نفسها أقدم من ذلك التاريخ، وهي نفس الأفكار التي أتبناها مرة أخرى في الأبحاث الحالية، على أمل أن تكون هذه الفترة الطويلة قد جعلتها جيدة، وأن تكون قد أصبحت أنضج وأوضح وأقوى وأكثر كمالاً! وكوني ما زلت اليوم مخلصاً لهذه الأفكار وقد أصبحت في الوقت الحاضر متصلة ومتضافرة بعضها ببعض أكثر مما كانت في الماضي يقوي يقيني المبهج بأنها قد انبثقت في داخلي منذ البداية من جذر مشترك، من إرادة أساسية للمعرفة تتجه نحو الأعماق على نحو مهيب وتصفها بدقة شديدة وتتحرى الدقة إلى أقصى حد لأن هذا فقط هو ما يليق بالفيلسوف. أجل، لنجعل أفكارنا وقيمنا وإجاباتنا بالقبول والرفض وشروطنا واستثناءاتنا تنبت منا بواسطة الضرورة التي بها تحمل الشجرة ثمرة. ولتكن متصلة ومؤتلفة بعضها ببعض، ولتكن شاهداً على إرادة واحدة، وصحة واحدة، وأرض واحدة، وشمس واحدة".
ولقد كان موقف نيتشه من كل الأحكام الخلقية السائدة هو موقف المتشكك الذي يمقت التسليم بهذه الأحكام، ودفعه هذا الشك في فترة مبكرة من حياته إلى صراع مع بيئته وجيله والأجيال السابقة عليه. ويعبر نيتشه عن هذا الموقف المتشكك في مقدمته لكتابه "أصل نشأة الأخلاق" بقوله:
"لقد تميزت بالشك، ذلك أني كنت أمقت التسليم بكل الأخلاق التي تمجد على الأرض. وقد دفعني هذا الشك في فترة مبكرة جداً، وعلى نحو لا سبيل إلى مقاومته، إلى صراع مع بيئتي وجيلي والأجيال السابقة عليَّ. إن بداهتي وفضولي وشكوكي كان محتوماً عليها أن تتوقف عن السؤال عن أصل أفكارنا عن الخير والشر. والواقع مشكلة أصل الشر كانت تطاردني منذ كنت صبياً في الثالثة عشرة، وهو العمر الذي يكون لك فيه "نصف كعكة، ونصف إله في قلبك". وفي هذا الوقت كتبت أوّل مقال في الأخلاق وأوّل جهودي الفلسفية. أما بالنسبة للحل الذي وضعته لهذه المشكلة في ذلك الوقت: فقد أعطيت الإله جلاله وجعلته أباً للشر. فهل ذلك هو ما تقتضيه بداهتي؟ ذلك حل لا أخلاقي جديد، أو على الأقل بداهة غير خلقية ويا حسرتاه! ولحسن الحظ فقد تعلمت منذ فترة مبكرة أن أفصل الأحكام اللاهوتية عن الأحكام الخلقية وتوقفت عن البحث عن أصل الشر وراء العالم. إن قدراً معيناً من التعليم التاريخي واللغوي إلى جانب حساسية فطرية لتذوق المشاكل النفسية باحترام حولت مشكلتي إلى أخرى: في أيّ الأحوال استنتج الإنسان الأحكام القيمية الرفيعة والوضعية؟ وما هي قيمة هذه الأحكام نفسها؟ هل هي تعوق الرخاء الإنساني حتى اليوم أو تعززه؟ هل هي علامة على الحاجة والفقر وانحطاط الحياة، أو هي على العكس من ذلك تلهمهم الوفرة والقوة وإرادة الحياة بشجاعتها وثقتها ومستقبلها؟ وعلى ذلك قد اكتشفت وغامرت بإجابات كثيرة: لقد فصلت بين الأجيال والشعوب، ومراتب الأشخاص، وقسمت مشكلتي إلى أقسام. ومن إجاباتي نبتت أسئلة وأبحاث واحتمالات جديدة، حتى أصبح لديَّ أخيراً وطن خاص بيّ، وأرض خاصة بي، وعالم مزدهر أخذ زخرفه وانفصل تماماً مثل حديقة سرية، إنه وجود لا يشك فيه أحد".
وهنا يجب أن نسجل عدة ملاحظات هامة:
أولاً: أن نيتشه كان منذ صباه مهتماً بمشكلة أصل الخير والشر.
ثانياً: أنه فصل الأحكام اللاهوتية عن الأحكام الخلقية فلم يقحم اللاهوت في الأخلاق.
ثالثاً: أنه توقف عن البحث عن أصل الشر وراء العالم وحصر دائرة بحثه داخل العالم المحسوس.
رابعاً: أنه تحول باهتمامه عن البحث في "أصل نشأة الأخلاق" إلى البحث في "قيمة الأخلاق".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روضه محسن

روضه محسن


عدد المساهمات : 466
تاريخ التسجيل : 05/07/2009
العمر : 27

نظره جديده الى الاخلاق Empty
مُساهمةموضوع: رد: نظره جديده الى الاخلاق   نظره جديده الى الاخلاق Emptyالجمعة أبريل 09, 2010 6:29 pm

نظره جديده الى الاخلاق Download
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسراء محمود

اسراء محمود


عدد المساهمات : 299
تاريخ التسجيل : 08/07/2009
العمر : 28

نظره جديده الى الاخلاق Empty
مُساهمةموضوع: رد: نظره جديده الى الاخلاق   نظره جديده الى الاخلاق Emptyالجمعة أبريل 09, 2010 7:38 pm

نظره جديده الى الاخلاق Www.almsloob.com-3c6fa06ade
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نظره جديده الى الاخلاق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نظره الاسلام الى التغذيه
» نكت جديده
» نكت جديده
» نكت جديده
» معجزه الاهيه جديده

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العلم خير وسيلة للحياة فهو سلاحك  :: أقـــسام المنتـــدي الخاصة بالمدرسة :: فرق مجالات الجودة الشاملة :: المتعلم-
انتقل الى: