النموذج الأول
أولا: التعبير
1- اكتب برقية إلى صديق لك تهننئة فيه بالنجاح آخر العام
2- اكتب فى واحد من الموضعوعيين الآتيين:
(أ) المحافظة على ممتلكات الوطن تدل على الحب والانتماء0
(ب) فى المدرسة ألوان متعددة من النشاط تساعد على بناء شخصية التلميذ
ثانيا: القراءة
1- من الكتاب ذى الموضوع الواحد
“انفض اجتماع القائدين الكبيرين وفى الصباح نودى فى الجيش بالتحرك وكان الأدلاء من رجال البربر الخبيرين بمسال ودروب الصحراء ييرون أمام الجيش متجهين إلى سبيطلة “0
(أ)هات مقابل” انفض” ومفرد” دروب ” فى جملتين
(ب) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين
1- القائدان الكبيران هما: ( عمر بن الخطاب وعبد الله بن سعد- عقبة وعمرو بن العاص- عقبة وعبد الله بن سعد- وعقبة وعبدالله بن الزبير )
2- كان الجيش متجها إلى سبيطلة لقتال :
( أبو المهاجر- يليان –جرجير- بسر بن أرطأة ) 0
(ج) لموقعة سبيطلة نتائج مهمة اذكرها
2- من موضوع ” صيانة المال العام“
” إن صيانة المال العام واجب تمليه عليه عقيدته لذا فهو يحرص عليه كما يحرص على ماله الخاص ؛لأنه يعلم أن المال العام هو مال جميع أفراد الوطن “
(أ) مرادف” تمليه” ………ومضاد” يحرص عليه”……. وجمع “عقيدته”……..ومفرد” أفراد”………..
(ب) لماذا جب ان سحرص المواطن على المال العام ؟
(ج) (العام – الخاص) ما الجمال فى الجمع بين الكلمتين؟
ثانيا : النصوص
1-من نص” العمل حياة“
قال تعالى:” ولقد آتينا داود منا فضلا يا جبال أوبى معه والطير وألنا له الحديد 0 أن اعمل سابغات وقدر فى السرد واعملوا صالحا إنى بما تعملون بصير “0
(أ) تخير الإجابات الصحبحة ،ثم انقلها فى كراسة اجابتك
1- معنى” أوبى”: [ شاركيه فى عمل السابغات – رجعى معه التسبيح – قفى بجانبه فى الكفاح – اعملى )
2- “قدر فى السرد” يشير إلى :
( إحكام الصنع – كثرة الإنتاج – التنويع فى الإنتاج- احكِ قصة )
3- مفرد” الطير”: ( الطور- الطيور- الطائر- الطيران )
(ب) بماذا انعم اللع سبحانه وتعالى على نبيه داواد – عليه السلام ؟
(ج) ماذا نستفيد من هاتين الآتيين فى حياتنا العملية ؟
(د) سخر الله سبحانه وتعالى لسليمان عليه السلام – الريح والجن اكتب الآية الكريمة التى تدل على هذا المعنى
2- من نص” الزهرة البخيلة “
ها هو الحقل الفسيح كبساط من حرير
تتغنى الطير فيه فوق أعناق الزهور
ياجموع النحل هيا فالرحيق الطلق جاء
المطلوب
الكلمة
الإجابة
الجملة
مرادف
الفسيح
مفرد
اعناق
مضاد
الطلق
جمع
بساط
(ب)ما الجمال فيما يلى:
- تتغنى الطير - يا جموع النحل
(ج) بم وصف الشاعر الحقل؟
(د) ما العلاقة التى تجمع بين : النحل – الرحيق- الزهور؟
رابعا: القواعد
“الوطن مكان نعيش فيه كما يعيش فينا ، وعندما نسافر نشعر بقمية الوطن ،فالناس كلهم يحسون بالحنين للوطن ، لذا علينا أن نصون مكانة وطننا ونعمل على رفعته “
(أ) أعرب ما تحته خط
(ب) استخرج من الفقرة ما يلى:
1- خبرا وبين نوعه 2- توكيد معنويا واضبطه
3- فعلا لازما وآخر متعديا 4- ضميرا متصلا
5– همزة قطع وألف وصل
(ج) (نعيش- نصون – نعمل- نشعر- يحس )
ضع الأفعال السابقة فى الجدول التالى الفعل الصحيح
الفعل المعتل
(د) “عمل” اسند الفعل إلى:” تاء الفعال- ناء الفاعلين – واو الجماعة فى جمل من عندك
(هـ) ضع التمييز المناسب مكان النقط :
1- فاز البطل الأوليمبى بخمس……….فى أولمبياد بكين 2008
2- فى حديقة المدرسة سبع عشرة ……….
3- اشترت امى كيلو………..
4- باع التاجر كيلتين ………..
5- اشتريت مترين…………
خامسا: الإملاء اكتب ما يملى عليك
سادسا: الخط اكتب ما يلى بخط الرقعة مرة وبخط النسخ مرة أخرى
“ما أجمل أن نحيا سعداء “
2- النموذج الثانى
أولا: التعبير
(أ) اكتب فى أحد الموضوعيين الآتيين
1- القراءة تنمى العقل وتطلق الفكر ولذلك رعت مصر شعار القراءة للجميع 0
2- الطبيعة ى مصر ساحرة والآثار لا مثيل لها والشعب طيب كريم ولذلك يقصدها السائحون طول العام 0
(ب) الموضوع الإجبارى : صمم لافتة تدعو فيها زملاءك إلى ممارسة الرياضة
ثانيا: القراءة
1- القصة ” من قصة عقبة بن نافع“
” كما أن البربر الذين يستأجرهم الروم للعمل ى قصورهم أو مزارعهم لا يتقاضون إلا أجرا ضئيل لا يتناسب مع جهدهم “0
(أ) أكمل ما يأتى
(ب) قائل هذه العبارة ………… وقالها فى رسالة أرسلت لـ………وكان يتحدث عن أهل مدينة …………
(ج) اختر الإجابة الصحيحة
1- مفرد “قصور”…… (قاصر- قصر- قصير- قصرة ) 0
2جمع “أجر”: ……( أجار- أجور- إيجارات – أجرات )
3- مرادف” ضئيلا”: ( ضعيفا- قليلا- نادرا – كثيرا )0
(د) صل من العمود (أ) ما يناسبه من العمود (ب)
(أ)
(ب)
1- أخذ القياة من عقبة وسجنه
جرجير
2- اسم أطلق على الجيش لكثرة اسم عبد الله فيه
أبو المهاجر
3- ملك طاغية كانت تدين له القبائل بالطاعة
العبادلة
2- من موضوع ” غرائب المخلوقات“
” وتصنع إحدى العناكب المائية لنفسها عشا على شكل منطاد من خيوط العنكبوت ،وتعلقه بشيء ما تحت الماء ، ثم تمسك ببراعة فقاعة هواء فى شعر تحت جسمها وتحملها إلى الماء ثم تطلقها تحت العش ،ثم تكرر هذه العملية حتى ينتفخ العش وعندئذ تلد صغارها وتربيها “
(أ) مرادف” براعة”……. وجمع” العش”……ومضاد” تمسك”…..
(ب) كيف ينتخ العش الذى تصنعه العناكب لنفسها ؟
(ج) اعط امثلة على عودة الطيور والحيوانات إلى وطنها مما ورد بالدرس
ثالثا: النصوص1 - من نص” من مكارم الأخلاق“
” عن أبى هريرة – رضى الله عنه – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:”ما نقص مال من صدقة ومازاد الله عبدا بعفو إلا عزا وما تواضع أحد لله إلا رفعه “
(أ) مرادف” عفو”…….. ومضاد”عز”……. وجمع”صدقة”……. أكمل
(ب) إلا يدعونا الرسول الكريم فى هذا الحديث
(ج)”مازاد الله عبدا بعفوا إلا عزا” ؟ ما الجمال فى هذا التعبير؟
2- من نص” وطنى“
فداؤك مهجتى أبدا ولست أمن بالثمن
ٍأبنى مجدك العالى قويم النهج والسنن
أحبك سيدا حرا عظيم الشأن يا وطنى
المطلوب
الكلمة
الإجابة
الجملة
مرادف
مهجة
مضاد
قويم
جمع
سيد
مفرد
السنن
(ب) ما الذى أثبته الشاعر للوطن؟ وما الذى نفاه عنه ؟
(ج) بم يفدى الشاعر وطنه ؟
(د) ما الجمال فى:” سأبنى مجدك العالى” ؟
رابعا: النحو
“ميز الله الإنسان على جميع المخلوقات فوهبه نعمة العقل والتفكير كى يؤدى دوره الذى خلق من أجله وهو عمارة الأرض وعبادة الله وعلينا أن نحرص على هذا الدور”0
(أ) أعرب ما تحته خط
(ب) استخرج من الفقرة ما يلى:
1- فعلا لازما وآخر متعديا
2- فعلا صحيحا وآخر معتلا
3- ضميرا منفصلا وآخر متصلا
4- همزة قطع وألأف وصل
(ج) ” صليت كل الصلوات ” اجعل المضا توكيدا مع تغيير ما يلزم
(د) عين التمييز وبين نوع الميز مما يلى :
1- زرع الفلاح فدنا قطنا ( )
2- مصر من أكثر الدول أمنا ( )
3- باع التاجر قنطارا قطنا ( )
4- ربحت خمس عشرة قصة من المسابقة ( )
الفعل
مند إلى ناء الفاعلين
نون النسوة
واو الجماعة
تاء الفاعل
قام
قمنا
ثمن
قاموا
قمت
عمل
كتب
ذهب
خامسا : الإملاء
اكتب ما يملى عليك
سادسا : الخط
اكتب م ايلى بخط الرقعة مرة وبخط النسخ مرة أخرى
ما طار طير وارتفع إلا كما طار وقع
النموذج الثالث
أولا: التعبير
1- اكتب لافتة تحذر فيها زملاءك من التدخين لخطورته ” إجبارى”
2- اختر موضوعا واحد من الموضوعيين الآتيين واكتب فيه
(أ) المعلم صاحب رسالة عظيمة فى بناء المجتمع وتهذيب الأخلاق وتوجيه الأجيال 0
(ب) لابد أن أن نقضى وقت الفراغ فى عمل مفيد يعود علينا وعلى أمتنا بالنفع العام
ثانيا : القراءة
1- من قصة “عقبة بن نافع “
“انض اجتماع القائدين الكبيرين ،وكان الأدلاء من رجال البربر الخبيرين بمالك ودروب الصحراء يسيرون أمام الجيش متجهين إلى سبيطلة “
(أ) هات مرادف” الأدلاء- المسالك ” فى جملتين من تعبيرك
(ب) “دروب الصحراء ” المقصود منها :
( الاماكن المرتفعة – الطريق الضيقة فى الجبال- الطرق الممهدة – مغاراتها ) 0
(ج) ماذا فعل “جرجير” حينما وصل إليه نبأ الغزو العربى لبلاده ؟
(د) كيف تم اقتحام مدينة سبيطلة ؟
2- من موضوع ” صيانة المال العام“
“وقد حذر رسول الله – صلى الله عليه وسلم - :” إن رجالا يتخوضون فى مال الله بغير حق لهم النار يوم القيامة ” وراه البخارى ومسلم
(أ) مرادف” يتخوضون”….. جمع” المال”…….مضاد” الباطل”…….
(ب) بم توعد الحديث من فرط فى المال العام ؟
(ج) ما المرافق العامة ؟ وما واجبنا نحوها ؟
ثالثا: النصوص
1- من نص” الزهرة البخيلة “
أى ذنب قد جنيت ؟! إننى اليوم كئيبة
راح صحبى وبقيت فى مكانى كالغريبة
إنه البخل وربى هو فى النس مصيبة
(أ) مرادف” كئيبة”…….. ومضاد” البخل……… جمع ” مصيبة”……
(ب) ما قيمة أسلوب الاستفهام فى :” أى ذنب قد جنيت “؟
(ج) ما الدرس الذى نتعمله من هذا النص ؟
2- من نص” الرفق بالحيوان”
الحيوان خَلْق له عليك حق
سخره الله لكا وللعباد قبلكا
حمولة الأثقال ومرضع الأطفال
(أ) مرادف” سخره”……. ومضاد” قبلك”………. وجمع” حق”…….ومفرد” العباد”……..
(ب) ما الجمال فى البيت الثالث؟
(ج) ما حق الحيوان على الإنسان؟
(د) ما المقصود بـــ:
حمولة الأثقال- مرضع الأطفال
رابعا: النحو
القراءة خير عمل تحرص عليه ،فهى النافذة التى تطل بك على ألوان المعارف حيث ترى حياة الناس على اختلاف عاداتها ،فلتقرأ كثيرا لتكون أكثر الناس اطلاعا “
(أ) أعرب ما تحته خط
(ب) استخرج من الفقرة ما يلى :
1- ضمير متصلا وآخر منفصلا
2- فعلا لازما وآخر متعديا
3- فعلا صحيحا وآخر معتلا
4- كلمة مبدوءة بهمزة قطع وأخرى مبدوءة بألف وصل
5- تمييز وبين نوع المميز
(ج) ضع التوكيد المناسب مكان النقط مما يلى ثم أعربه
( أنفسهم – عينه – كلاهما )
1- رأيت القائد………..أمام الجنود 0
2- حضر اللاعبان ………حل التكريم 0
3- العمال……………يحرصون على العمل 0
(د) ضع التمييز المناسب مكان النقط مما يلى
فى الكتاب أربعة ………… وسبع ……….. وقراته فى ثلاثة ………
خامسا: الإملاء
اكتب ما يملى عليك
سادسا: الخط
اكتب ما يلى بخط الرقعة مرة وبخط النسخ مرة أخرى
“أنت تحب وطنك كما أن الطيور تحب أوطانها “
النموذج الرابع
أولا: التعبير
1- اكتب تقريرا عن مكتبة مدرستك فى أثناء زيارتك لها (إجبارى)
2- اكتب فى واحد من الموضوعيين الآتيين
(أ) الجمال صفة يعشقها كل إنسان ،وانتشار الخضرة جمال وعلامة نقاء للبيئة من التلوث 0اكتب موضحا أثر ذلك على نفسك وكيف تحافظ على هذا الجمال 0
(ب) حب الوطن والتفانى فى خدمته واجب مقدس على كل مصرى
ثانيا : القراءة
1- من قصة عقبة بن نافع
” إننى تبينت من خلال اختلاطى بأهل هذه البلاد أنهم يكرهون الروم ويمقتون الحكم البيزنطى “
(أ) أكمل ما يأتى:
- مرادف “تبينت”………ومضاد”يمقتون”………وجمع” الحكم”……..
(ب) ما البلاد التى تتحدث عنها العبارة السابقة ؟
(ج) صف أحوال هذه البلاد مبينا السبب
2- من موضوع “محكمة الأشجار“
“صرخت الشجرة الكبيرة من الألم صرخة عالية سمعتها كل أشجار الحديقة فغضبت ورعان ما تحركت شرطة الأشجار للقبض على الجانى
(أ) مرادف” الجانى ” ومفرد” الأشجار” وجمع ” الألم ” ومضاد” غضبت “
(ب) من الجانى ؟ وماذا فعل؟
(د) ما الحكم الذى أصدرته محكمة الأشجار؟ وما أثره على أشجار الحديقة ؟
ثالثا: النصوص
1- من نص” العمل حياة “
“يعلمون له ما يشاء من محاريب وتماثيل وجفان كالجواب وقدور راسيات آل داود شكرا وقليل من عبادى الشكور”
(أ) أكمل مكان النقط فيما يأتى:
-مرادف” محاريب”………..، ومفرد” الجواب”………..
- مفرد” جفان “…….. ،ومعنى” قدور راسيات”…………
(ب) ما أنواع العمل المطلوب من آل داود؟ وما الواجب علينا نحو المنعم صاحب النعم الجليلة ؟
(ج) ما سر الجمال فى قوله “تعالى”: (وقليل من عبادى الشكور) ؟
(د) ما الذى ترشد إليه آيات هذا النص القرآنى ؟
2- من نص” الحب عطاء“
ما أجمل ان نحيا سعداء لاحقد يسود ولا بغضاء
أزهار الحب تظللنا فى دنيا تغمرها الأنداء
(أ) مرادف” يسود”……… ومضاد”بغضاء”………. ومفرد” أنداء”…….. وجمع ” حقد”………..
(ب) ما الجمال فى:” أزهار الحب تظللنا” ؟
أضف الى مفضلتك