تقرير عن نتائج التقييم الذاتي في ضوء معايير الجودة للتعليم ما قبل الجامعي
المجال الرئيسي :-القدرة المؤسسية
المجال الأول :- رؤية المؤسسة ورسالتها
نقاط الضعف نقاط القوة مستوي أداء المؤشر المؤشر المعيار
وجود وثيقة للرؤية 1-1-1 توجد وثيقة معلنة وواضحة لرؤية المدرسة
1-1 وجود وثيقة لرؤية المدرسة
قلة وعي الأطراف المعنية بمفهوم الرؤية مشاركة المعلمين ومجلس الأمناء 1-1-2 تشارك الأطراف المعنية بالعملية التعليمية في صياغة الرؤية وجود وثيقة للرسالة 1-2-1 توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المدرسة
1-2 وجود وثيقة لرسالة المدرسة
قلة وعي الأطراف المعنية بمفهوم الرسالة مشاركة المعلمين ومجلس الأمناء 1-2-2 تشارك الأطراف المعنية بالعملية التعليمية في صياغة الرسالة
فجوات الأداء/ نقاط تحتاج لتحسين - للمجال الفرعي -
1- قلة وعي المجتمع المحلي المحيط بالمدرسة بمفهوم الرؤية وما المقصود بها حيث أنها مفهوم مستحدث على العملية التعليمية .
2- قلة وعي المجتمع المحلي المحيط بالمدرسة بمفهوم الرسالة وما المقصود بها حيث أنها مفهوم مستحدث على العملية.
رئيس المجال منسق الجودة يعتمد مدير المدرسة
محمود علي متولي أ/ سلوى إبراهيم السيد أ/ فتحي السيد عبد الفتاح
نص الرؤية والرسالة
إدارة ميـــــــت غمر التعليـــميــــــة
مدرسة الحاج على أبو عايشة ع.م
بجصفا
انتبه من فضلك !!
هذا هو ديني ..........
هذه هي حياتي ............
هذه رؤيتنا لمستقبل أفضل لأولادنا وأولادكم ............
شاركونا الرؤية .................
من يرى أفضل فليأتينا ...............
المشاركة المجتمعية أساس العمل الناجح .................
رؤية المدرسة
تسعى مدرستنا بتخريج متعلمين متميزين علمياً وخلقياً يؤثرون ويتأثرون
بالمجتمع ويستخدمون الوسائل التكنولوجية لمواكبة العصر ويصبحوا
قادرين على المشاركة المجتمعية .
إدارة ميـــــــت غمر التعليـــميــــــة
مدرسة الحاج على أبو عايشة ع.م
بجصفا
انتبه من فضلك !!
هذا هو ديني ..........
هذه هي حياتي ............
هذه رسالتنا لمستقبل أفضل لأولادنا وأولادكم ............
شاركونا الرسالة .................
من يرى أفضل فليأتينا ...............
المشاركة المجتمعية أساس العمل الناجح .................
رسالة المدرسة
أن تحقق المدرسة الانضباط .
أن ترغب المدرسة المتعلمون في التعليم و شرح أهمية المشاركة المجتمعية .
بث و إدراج وسائل توعية حديثة للبيئة المحيطة لكي نستطيع تقديم أفضل تعليم
استخدام الطالب الأجهزة الحديثة من كمبيوتر ووسائل تعينه أن يكون طالب
متميز بمساعدة معلميه .
تيسير وتوفير الإمكانيات ( أجهزة – معلم – المناخ ) ،
تنمية العلاقات ما بين المتعلمين و المعلمين ،
الإتقان في العمل ،
الوصول بمدرستنا لمستوى الأداء المتميز في العمل والمشاركة الفعالة في المجتمع.
التقييم والفجوات وخطط التحسين والتقرير المبدئي
بسم الله الرحمن الرحيم
إدارة ميت غمر التعليمية
مدرسة الحاج علي أبو عايشه ع.م بجصفا
( حصر الفجوات الخاصة بمجال الرؤية والرسالة )
الكود الممارسة الفجوة الدرجة
1-1-1-3 تعي الأطراف المعنية ( أولياء الأمور – مجلس الأمناء – أعضاء من المجتمع المحلي ........) رؤية المدرسة . قلة وعي المجتمع المحلي وأولياء الأمور بمعنى الرؤية الخاصة بالمدرسة ونصها . 2
1-2-2-2 تعي الأطراف المعنية ( أولياء الأمور – مجلس الأمناء – أعضاء من المجتمع المحلي ........) رسالة المدرسة . قلة وعي المجتمع المحلي وأولياء الأمور بمعنى الرسالة الخاصة بالمدرسة ونصها . 2
مجال الرؤية والرسالة مدير المدرسة ،
أ/ محمود على متولي
أ/ عبده السعيد إمام
أ/ أسامه عبده حسين
أ/ دعاء إبراهيم سو يلم
أ/ زينب سليمان السيد
بسم الله الرحمن الرحيم
إدارة ميت غمر التعليمية
مدرسة الحاج علي أبو عايشه ع.م بجصفا
تقويم الأداء ( تقييم ذاتي للمجال )
المجال الأول ( الرؤية والرسالة )
المعايير المؤشرات و مستوى الأداء وفقا لدرجات القياس عوامل النجاح
(نقاط القوة) المعوقات
( نقاط الضعف ) الخطة المستقبلية
1- المعيار الأول
- وجود وثيقة لرؤية المدرسة مؤشر واحد : -
- توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المدرسة .
م1 = - وجود رؤية واضحة ومحددة ومعلنة للمدرسة.
- مشاركة العاملين والطلاب والمعلمين في صياغة الرؤية . قلة وعي المجتمع المحلي وأولياء الأمور بمعنى الرؤية الخاصة بالمدرسة ونصها . وضع خطة لزيادة وعي المجتمع المحلي والمؤسسات في إعداد الرؤية .
2- المعيار الثاني
- وجود وثيقة لرسالة المدرسة 2 مؤشر :-
- توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المدرسة .
- تشارك الأطراف المعنية بالعملية التعليمية في صياغة الرسالة وتطويرها .
م1 =
م2= - وجود رسالة واضحة ومحددة ومعلنة للمدرسة.
- مشاركة العاملين والطلاب والمعلمين في صياغة الرسالة . قلة وعي المجتمع المحلي وأولياء الأمور بمعنى الرسالة الخاصة بالمدرسة ونصها . وضع خطة لزيادة وعي المجتمع المحلي والمؤسسات في إعداد الرسالة
.
رئيــس الفريق مدير المدرسة ،
أ/ محمود علـي
بسم الله الرحمن الرحيم
إدارة ميت غمر التعليمية
مدرسة الحاج علي أبو عايشه ع.م بجصفا
تقريـــــــر مبدئي عن المجــــال الأول
الرؤيـــــة والرســالة
مما لاشك فيه أن مجال الرؤية والرسالة هو أولى المجالات التي يجب الاهتمام بها لكي نحقق جودة كل من المعلم والمتعلم والمكان ونبدأ أولا بالرؤية :
وهي نظرتنا المستقبلية لكل من المعلم والمتعلم والعملية التعليمية ، وما الهيئة أو الشكل الذي يجب أن يكون عليه كل من المعلم والمتعلم والمدرسة ، ولتحقيق هذه الرؤية التي ليست ببعيد أن نوفر لهم جميعا كل الدعم المادي والمعنوي و التكنولوجيا الحديثة وهذه هي رسالتنا .
وفي طريق تحقيقنا لهذه الرؤية صادفنا بعض المعوقات وهي قلة وعي المجتمع المحلي المحيط بمعنى الرؤية والرسالة و منها :
1 - قلة مشاركة أولياء الأمور .
2 - قلة الوعي لدى المجتمع المحلي والمعلمين بمفهوم الرؤية وكيفية تنفيذها برسالتنا .
وبفضل الله تعالى لدينا نقاط قوة قد ساعدتنا على تخطي هذه المعوقات وقد ساعدتنا نقاط القوة في رفع الوعي لدى المعلمين والمجتمع المحلي بمفهوم الرؤية والرسالة ومن نقاط القوة :
1- وجود رؤية واضحة ومعلنة للمدرسة .
2- وجود وثيقة واضحة ومعلنة للرسالة التي تسعى المدرسة لتنفيذها في ضوء الرؤية .
نرجوا من الله عز وجل أن يساعدنا على أن نحقق هذه الرؤية والرسالة بكامل فعالياتها بمساعدتكم وتفهمكم لدور المشاركة المجتمعية فهي أساس العمل الناجح لتخريج متعلم سوي من جميع جوانب الحياة .