نبذة عن مجال المعلم
* التدريب على معايير ومؤشرات " المعلم " والتعرف على ماهية المجال وما يمكن أن يحدثه هذا المجال في عملية التطوير والارتقاء بالمؤسسة التعليمية .
- وبداية نقول أن مجال المعلم يتكون من أربعة معايير يتفرع منها احدي عشرة مؤشر .
المعيار الأول : التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم : ويشتمل هذا المعيار على مؤشرين :
1) التخطيط للتدريس في ضوء نواتج التعلم المستهدفة .
- مثال ذلك : تصميم دروس تحقق النمو المتكامل لشخصية المتعلم .
- ربط المادة " التى تدرسها " بالمواد والأخرى .
- ضرب أمثلة من البيئة أو الإحداث الجارية كلما أمكن ذلك وحسب كل مادة .
- تصميم مواقف تعليمية لتنمية مهارات التفكير لدى المتعلمين مثل الإلغاز في مادة الرياضيات ربط برامج الحاسب بعضها البعض " access To excel To PowerPoint To wand .......... الخ " .
2) تصميم استراتيجيات تعليم وتعلم متمركزة حول المتعلم : توظيف الأنشطة التربوية .
- تصميم أنشطة ومواقف تنمى مهارات البحث والاستقصاء :
- مثل تكليف الطلاب بعمل بحث عن دولة في الدراسات الاجتماعية ، أو البحث في معجم اللغة في اللغة العربية ، البحث عن أصول الألوان وما ينتج عن خلط لونين أو أكثر في التربية الفنية ............ الخ .
المعيار الثاني : تنفيذ عملية التعليم والتعليم ويشمل ستة مؤشرات .
1) تنمية جوانب التعلم المعرفية المهارية الوجدانية " الربط بين المادة ومشكلات المجتمع ما أمكن ذلك .
- تنمية المهارات الحياتية كأن يتعلم الطالب " إصلاح لمبة أو فيشه أو حنفية ............. الخ " .
2) يدير المعلم وقت التعلم بكفاءة : - مثل تعديل الخطة الزمنية بما يناسب قدرات المتعلمين .
- توزيع المهام والأدوار .
3) يستخدم الإمكانيات المادية المتاحة لتفعيل العملية التعليمية :
مثل استخدام " حجرة الأوساط وحجرة البث الفضائي وحجرة الحاسب الآلي والخرائط .......... الخ ).
4) يحرص المعلم على تنمية ذاتية مهينا : استخدام مصادر المعرفة المختلفة .
- الاستفادة من الدورات التدريبية ووسائل التكنولوجيا في تطوير معلوماته .
5) يستخدم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة تلبي متطلبات ذوى الاحتياطات الخاصة .
- مثل استخدام التكنولوجيا في عمليات التعلم . - تفعيل مشاركة ذوى الاحتياجات الخاصة في الأنشطة التربوية .
6) يستخدم المعلم أنشطة تربوية إثرائية تحقق أهداف التعلم الفعال .
- تحفيز الطلاب على القيام بأنشطة تربوية إثرائية متعددة .
- توجيه الطلاب للعمل في أنشطة جماعية وفردية .
- استخدام أنشطة إثرائية متنوعة لتنمية الذكاء والمواهب لدي الطلاب .
المعيار الثالث : استخدام أساليب تقويم فعالة : ويحتوي على مؤشرين :
1) يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم مثل :
- التقويم الشفهي والتحريري والعملي . - استخدام ملف الانجاز في متابعة المتعلمين .
- الاستفادة من نتائج التقويم الذاتي .
2) يستفيد من نتائج تقويم المتعلمين في تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم وتعديل أداءاته التدريسية مثل :
- العمل على تحسين أداء المتعلمين في ضوء نتائج التقويم .
- اطلاع المعنيين " أولياء الأمور – الأخصائي ......... الخ " على النتائج .
المعيار الرابع : الالتزام بأخلاقيات المهنة : وبه مؤشر واحد " يراعى المعلم المساواة والشفافية والتسامح مع جميع المتعلمين : مثال ذلك : توفير مناخ يساعد المتعلمين على المناقشة والحوار ، وإعطاء كل ذي من حق حقه .
- استخدام أساليب تقويم واضحة ومعلنة .
رئيس الفريق
أ: خالد محمد متولى