سعد جمال
عدد المساهمات : 183 تاريخ التسجيل : 11/04/2010 العمر : 27
| موضوع: درسى رحلات تاريخيه و نور والجغرافيا الأحد أبريل 18, 2010 11:41 pm | |
| السلام عليكم ورحمته وبركاته
درسين " رحلات تاريخية و درس نور و الجغرافيا " للصف الاول الاعدادى الترم الثانى
1- درس رحلات تاريخية الموضوع
الشيخ رفاعة رافع الطهطاوى رائد من رواد التنوير . وعلى يديه بدأت مصر مسيرتها نحو التقدم مُنذ ما يزيد على (170) عامًا فى مجال الترجمة والنشر . ولد الشيخ رفاعة عام (1810) فى طهطا بمحافظة سوهاج بصعيد مصر . ولما بلغ عمره (21) عامًا جاء إلى القاهرة ، والتحق بالجامع الأزهر ، ودرس فيه اللغة العربية ومبادئ الدين الإسلامى . وبعد تخرجه أرسله محمد على باشا (حاكم مصر فى هذا الوقت) على رأس بعثة من أربعين شابًا من المتفوقين فى العلم إلى فرنسا ، ليكون الشيخ رفاعة – إمامًا لهم فى الصلاة . اغتنم الشيخ رفاعة هذه الفرصة ، ودرس اللغة الفرنسية دراسة متعمقة ساعدته على ترجمة مبادئ العلوم من اللغة الفرنسية إلى اللغة العربية . ثم كتب هذه الرحلة التى استغرقت خمس سنوات فى كتاب اسمه "تخليص الإبريز فى تلخيص باريز" . وهذا كتاب ملئ بالملاحظات الدقيقة . حيث لفت انتباه الشيخ رفاعة الطهطاوى شوارع باريس ونظام أرصفتها وتنسيق أشجارها ، وأزهارها ، وجد الناس واجتهادهم فى العمل . أعمال الشيخ رفاعة الطهطاوى : عاد الشيخ رفاعة إلى مصر ليعمل مدرسًا للترجمة فى مدرسة الطب المصرية ؛ فكان أول مترجم مصرى ، حيث قام بترجمة كثير من الكتب فى مجال الهندسة والعلوم العسكرية . كما وضع معجم (قاموس) المصطلحات العلمية الحديثة . واستحق عن جدارة أن يكون مديرًا لمدرسة الترجمة ، المعروفة حاليًا بكلية الألسن . أشرف الشيخ رفاعة على تحرير "المجلة العسكرية"باللغتين : العربية والفرنسية . وأسس أول صحيفة عربية تصدر فى مصر ، واسمها "الوقائع المصرية" كما يُعد الشيخ رفاعة أول عربى أنشأ مُتحفًا للآثار المصرية . وخطط لجمعها وصيانتها ، حيث تحول فناء مدرسة الألسن إلى نواة لأول مُتحف للآثار فى مصر . وفى عام (1873م) رحل عن دنيانا الشيخ رفاعة رائد التنوير فى العصر الحديث . ــــــــــــــــــــــــــــ
المناقشة س1: متى ؟ وأين ولد رفاعة الطهطاوى ؟ ومتى رحل إلى القاهرة ؟ ولد الشيخ عام (1810) فى طهطا بمحافظة سوهاج بصعيد مصر . ورحل إلى القاهرة عندما بلغ عمره (21) عامًا والتحق بالأزهر ودرس فى اللغة العربية ومبادئ الدين الإسلامى . س2: ماذا حدث لرفاعة بعد تخرجه ؟ أرسله محمد على باشا على رأس بعثة من أربعين شابًا من المتفوقين فى العلم إلى فرنسا ليكون إمامًا لهم فى الصلاة . س3: ما الفرصة التى اغتنمها رفاعة ؟ وماذا فعل ؟ الفرصة هى : سفره مع البعثة إلى فرنسا . وقد قام بدراسة اللغة الفرنسية دراسة متعمقة . س4: ما الفائدة التى أفادها من دراسة الفرنسية ؟ ساعدته على ترجمة مبادئ العلوم من اللغة الفرنسية إلى اللغة العربية . س5: كم مدة الرحلة ؟ خمس سنوات لخصها فى كتاب سماه "تخليص الإبريز فى تلخيص باريز" . س6: ما محتويات كتاب "تخليص الإبريز فى تلخيص باريز" ؟ الكتاب ملئ بالملاحظات الدقيقة حيث لفت انتباه رفاعة شوارع باريس ونظام أرصفتها وتنسيق أشجارها وأزهارها وجد الناس واجتهادهم فى العمل . س7: ما أهم أعمال رفاعة فى مجال الترجمة ؟ [b]1- عمل مدرسا للترجمة فى مدرسة الطب المصرية وكان أول مترجم مصرى. 2- ترجم كثير من الكتب فى الهندسة والعلوم العسكرية . 3- وضع معجم المصطلحات العلمية الحديثة . 4- عمل مديرا لمدرسة الترجمة المعروفة حاليا بكلية الألسن . س8: ما دوره فى مجال الصحافة ؟ 1- أشرف على المجلة العسكرية "باللغتين العربية والفرنسية . 2- أسس أول صحيفة عربية فى مصر واسمها "الوقائع المصرية" . س9: يعد رفاعة أول عربى يهتم بالسياحة والآثار . وضح ذلك . أنشأ متحفاً للآثار المصرية،خطط لجمعها وصيانتها وتحول فناء مدرسة الألسن إلى نواة لأول متحف آثار فى مصر س10: متى توفى رفاعة ؟ توفى عام (1873 م) .
ــــــــــــــــ
[center]التدريبات (1) أ- أين تلقى الشيخ رفاعة تعليم اللغة العربية ؟ ب- ما الحكمة من وراء تأليف رفاعة لكتاب " تخليص الإبريز في تلخيص باريز " ج- تصور أن رفاعة لم يسافر فرنسا هل كان ذلك سيؤثر في نهضة مصر ؟ د- هل توافق على سفر علماء الدين إلى البلاد الأجنبية ؟ ولماذا ؟ هـ- كم سنة عاشها الشيخ رفاعة ؟ و- تحدث عن حياة رفاعة قبل سفره إلى فرنسا ، ثم اذكر أهم أعماله .
(2) ضع علامة (p) أمام الصحيح وعلامة (×) أمام الخطأ : أ- السفر إلى الخارج يكون للمتعة والسياحة فقط . ب- تساعدنا الترجمة على فهم الآخر . ج- عاصمة فرنسا مدينة "ليون " .
(3) اغتنم الشيخ رفاعة هذه الفرصة ودرس اللغة الفرنسية دراسة متعمقة ساعدته على ترجمة مبادئ العلوم من اللغة العربية إلى اللغة الفرنسية ثم كتب هذه الرحلة والتي استغرقت خمس سنوات .
أ- ضع عنوانا للفقرة السابقة . ب- (اغتنم – الفرصة – مبادئ) هات معنى الأولى وجمع الثانية ومفرد الثالثة في جمل . ج- ما الفرصة التي اغتنمها الشيخ رفاعة ؟ د- كيف وصف الشيخ رفاعة هذه الرحلة ؟ هـ- ماذا يحدث لو طبق المجتمع المصري ما جاء في كتاب تخليص الإبريز ؟
(4) ضع الإجابة المناسبة مكان النقط فيما يأتي : ولد الشيخ رفاعة بمدينة ......... والتحق بالجامع .......... وسافر إلى ............. ودرس بالأزهر اللغة ......... وسافر في بعثة مكونة من .......... شابا واستغرقت الرحلة ........ سنوات وعمل رفاعة ...... للترجمة في ......... الطب المصرية ودرس رفاعة اللغة .............. دراسة متعمقة .
(5) جاء إلى القاهرة والتحق بالأزهر ودرس اللغة العربية ومبادئ الدين الإسلامي وبعد تخرجه أرسله محمد علي باشا حاكم مصر في ذلك الوقت على رأس بعثة من أربعين شابا من المتفوقين في العلم إلى فرنسا .
أ- ما أثر مدينة القاهرة على الشيخ رفاعة ؟ ب- أكمل مكان النقط : مفرد مبادئ ...... جمع بعثة ........ مضاد التحق ............ ج- لماذا أرسل رفاعة في بعثة إلى فرنسا ؟ د- ما المجال الذي كان رفاعة رائدا فيه في مصر ؟ هـ- أظهر رفاعة شغفه بالمعرفة وضح ذلك من خلال فهمك للموضوع . و- كان للشيخ رفاعة السبق في الترجمة . اشرح ذلك . ـــــــــــــــــ 2- درس نور و الجغرافيا . ـــــــــــــ [size=21]المدرسة كلها تحدثت عن "نور" عندما حصلت فى مادة الجغرافيا على درجة ضعيفة؛ المديرة لم تصدق هذا؛ فنور تلميذة مجتهدة ، وفازت فى العام الماضى بكأس التفوق، فكيف حدث هذا ؟ قالت المدرسة : ربما كانت "نور" تعانى مشكلة ما ؛ لهذا يجب علينا أن نمد لها يد المساعدة ؛ حتى لا يضيع مستقبلها. قالت معلمة الجغرافيا : "لقد كان السؤال الوحيد فى الامتحان هو : ارسمى خريطة الوطن العربى، وعينى عليها حدود كل قطر عربى . والعجيب أن نور رسمت الحدود الخارجية للوطن العربى بشكل دقيق، لكنها لم ترسم الحدود الداخلية بين الأقطار العربية" . ثم سألت معلمة الجغرافيا نور : هل كانت هناك ظروف منعتك من استذكار دروس الجغرافيا ؟ قالت نور : لم تمنعنى أية ظروف ، وقد ذاكرت دروسى جيداً . وهنا سألتها المديرة : إذن لماذا لم تجيبى عن السؤال بطريقة واضحة يا نور ؟ قالت نور : إجابتى صحيحة . وكيف تكونين على صواب ، وأنت لم ترسمى الحدود بين الأقطار العربية ؟ قالت "نور" بحزن : وهل تعتقدين أن وضع الحدود بين الدول العربية يكون صوابا؟! أنا أستطيع الآن رسم هذه الحدود أمامك ، وتناولت ورقة ورسمت عليها الحدود بين الدول العربية بطريقة صحيحة . فكرت المعلمة فى كلام "نور" وتخيلت الوطن العربى الكبير وهو يحتضن بعضه وبلا حدود بين أقطاره، وتخيلت الإنسان العربى وهو يتنقل بحرية بين الأقطار العربية . وهنا أدركت المعلمة أن "نور" لم ترسم حدودا بين الأقطار العربية؛ ليس لأنها لم تكن تعرف كيف ترسمها، ولكن لأنها تتمنى أن تزول الحدود بين أجزاء الوطن العربى ، وتصبح الدول العربية أمة عربية واحدة . وانتهت المعلمة من التفكير ، ونظرت إلى نور ، وقالت لها : أنت على حق .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[size=21][center]المناقشــة
[size=21]س1: لماذا تحدثت المدرسة كلها عن "نور" ؟ لأنها حصلت فى مادة الجغرافيا على درجة ضعيفة . س2: لماذا لم تصدق مديرة المدرسة هذا الخبر ؟ لأن نور تلميذة مجتهدة وفازت فى العام الماضى بكأس التفوق .
س3: ماذا قالت مدرسة نور بشأن هذا الأمر ؟ قالت ربما كانت نور تعانى مشكلة ويجب علينا أن نمد لها يد المساعدة حتى لا يضيع مستقبلها .
س4: ما السؤال الذى رسبت فيه نور فى الجغرافيا ؟ كان السؤال الوحيد فى الامتحان وهو : ارسمى خريطة الوطن العربي وعينى عليها حدود كل قطر عربى .
س5: لماذا رسبت نور فى هذا السؤال ؟ بالرغم من أنها رسمت الحدود الخارجية للوطن العربى بشكل دقيق لكنها لم ترسم الحدود الداخلية بين الأقطار العربية . س6:(هل كانت هناك ظروف منعتك من استذكار دروس الجغرافيا) من السائل ؟ وكيف ردت نور عليه ؟ السائل: معلمة الجغرافيا، وقد أجابتها نور بأنها لم يكن عندها أية ظروف وقد ذاكرت دروسها جيداً .
س7: كيف أثبتت نور أن إجابتها كانت صحيحة ؟ عندما سألتها المعلمة : كيف تكونين على صواب وأنت لم ترسمى الحدود بين الأقطار العربية . أجابت نور بحزن قائلة لها : وهل تعتقدين أن وضع الحدود بين الدول يكون صواباً ؟ أنا استطيع رسم هذه الحدود وتناولت ورقة ورسمت عليها الحدود بطريقة صحيحة .
س8: ما الذى تخيلته المعلمة بعد أن سمعت إجابة نور ؟ تخيلت الوطن العربى وهو يحتضن بعضه بلا حدود بين أقطاره وتخيلت الإنسان العربى وهو ينتقل بحرية بين الأقطار .
س9: ما الذى أدركته المعلمة فى النهاية ؟ أدركت أن نور لم ترسم الحدود لأنها لا تعرف رسمها ولكن لأنها تتمنى زوال الحدود وتصبح الدول العربية أمة عربية واحدة وقالت لنور : أنت على حق .
ـــــــــــــــــــــــ
التدريبات
(1) أ- الفكرة الأساسية للموضوع هى : ( العرب أمة واحدة - يمكن تصويب الخطأ - وجهة نظر بعيدة). ب- تحدث عن أهمية الوحدة بين الأقطار العربية . ج- ما الأقطار التي يتكون منها الوطن العربي ؟ د-ماذا تتوقع للإنسان العربي لو زالت الحدود بين أقطاره
(4) فكرت المعلمة في كلام نور وتخيلت الوطن العربي الكبير وهو يحتضن بعضه وبلا حدود بين دوله والإنسان العربي يمكنه أن يتنقل بحرية بين دول الوطن العربي .
أ- ضع عنوانا مناسبا للفقرة السابقة . ب- كيف ينتقل الإنسان العربي – الآن – بين دول الوطن العربي ؟ ج- ( حدود – حرية – دول ) هات مرادف الأولى ، ومضاد الثانية ، ومفرد الثالثة في جمل من إنشائك . د- كيف رسمت نور الحدود بين الأقطار العربية ؟ ولماذا ؟ اتمنى ان تنال اعجابكم
| |
|