السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فى البداية اشكر مشرفين المجلة على مشاركتهم الفعالة فى المجلة
وعندما فكرت فى اعداد اول كتاب مصرى عن جودة الادارة المدرسية باعتبار ان دراستى الحالية فى ماجستير ادارة الجودة الشاملة جعلنى اطرح هذه المشاركة للقيام بعمل جماعى فقد كان لى كتاب بعنوان المدرسة الالكترونية فكر جديد لتطوير الادارة المدرسية وكان هدفة عرض منهجية لمديرى المدارس لتطبيق نظم معلومات فى المدارس
ولاكن هدفى الان هو جودة الادارة المدرسية اولا حتى ولو تطبق النظام اليدوى فيأتى النظام الالكترونى ليضيف علية سرعة فى الاداء ودقة عالية
"تطوير الادارة المدرسية باعتبارها من اهم عوامل تطوير الاداء المدرسى فادارة ناجحة يعنى مدرسة ناجحة ."
ان المعايير الموجود بالهيئة لا تلقى الضوء على النظام الوثائقى بالمدرسة ولا العمليات والاجراءات فراى ان وجود معيار للنظام الوثاقى بالمدرسة امر مهم جدا فوجود جودة فى النظام الوثائقى يؤدى الى سرعة فى انجاز المهام .
وفى البحث على الانترنت وجدت كتب تتكلم عن هذا الموضوع فى الدول العربية والمنتديات توفر الوثائق التى تستخدما المدارس ولكن الى الان لا يوجد شيئ لنظام الادارة المدرسية المصرية
ومن هنا
هيا نبدا فى اعداد اول كتاب مصرى عن" جودة الادارة المدرسية "
محتويات الكتاب
الفصل الاول : مقدمة عن الجودة واهميتها فى الادارة المدرسية
الفصل الثانى الوصف الوظيفي :
المهام والواجبات التفصيلية لجميع العاملين في المدرسة .
توزيع هذه المهام على العاملين في المدرسة .
الفائدة :
حصر الوصف الوظيفي لجميع الموظفين بالمدرسة .
فهم واسترجاع الواجبات المكلف بها الموظفين .
استمرارية اطلاع الموظفين على المهام المكلفين بها .
الفصل الثالث العمليات وإجراءات نظام العمل :
بناء جميع العمليات الخاصة بالعمل المدرسي محدد بمدخلات ومخرجات ، بحيث تكون مخرجات كل عملية مدخلات لعملية اخرى . و تحديد الاهداف المطلوب تحقيقها لكل عملية ، و استخدام خرائط التدفق لكل عملية ليسهل فهم جميع الإجراءات وبصورة مبسطة وواضحة (يتم رسمها باستخدام برنامج فيزو فى اوفس 2007) ، و يقوم مدير المدرسة بتوزيع العمليات حسب التخصص للمعلمين وحسب المهام المكلف بها فريق العمل داخل المدرسة .
الفائدة:
فهم واستيعاب كيفية بناء نظام الجودة .
حصر جميع الإجراءات والأعمال والأنشطة المراد تنفيذها أثناء العام الدراسي .
فهم واستيعاب ترابط الأداء وتداخله في العمل التعليمي .
سهولة قياس الأداء لجميع الموظفين ودقته .
تحسين الإجراءات بناء على قياس النتائج .
الفصل الرابع: النماذج والسجلات
يضم هذا الفصل جميع النماذج والسجلات الخاصة بنظام الجودة والعمل المدرسي مصنفة ومميزة بحيث يسهل الرجوع اليها وتمييزها بمجرد الاطلاع عليها .
الفائده :
حصر جميع النماذج والسجلات المستخدمة في الأداء التعليمي .
تمييز النماذج وتوحيدها على مستوى الوزارة وسهولة الوصول اليها
المعرفة بمتطلبات استخدام النماذج لكل العمليات والإجراءات .
النتائج المتوقعة من هذا الكتاب :
تحديد الأهداف الإجرائية لكل عملية يساعد على قياس الأداء وتحديد النتائج المتوقعة خلال العمل أثناء العام الدراسي .
إدراك الموظفين ما يجب عليهم إنجازه بشكل واضح ومحدد ومقاس .
تحديد المسؤوليات يؤدي الى قياس النتائج وتحسينها وتطويرها .
ارتباط الأعمال ببعضها يؤدي الى العمل بشكل جماعي .
وضوح الأهداف والإجراءات والأنظمة المعمول بها في التعليم لجميع العاملين بالتعليم .
طبيعة العمل بنظام الجودة يؤدي إلى المشاركة في الرأي وتبادل الأراء بين العاملين بالتعليم
المفترض ان يشارك معنا مديرى المدارس والعاملين بالادارة المدرسية فى محتوى الكتاب على هيئة مرفقات ملف ورد
ويتولى مشرف القسم تجميع هذه المرفقات ووضعها فى صورة كتاب
ويتم طرح الاصدار الاول
ثم يتم تطوير هذا الاصدار للوصول فى النهاية الى كتاب منهجى يحتوى على جميع الوثائق والعمليات والاجراءات وخرائط التدفق للادارة المدرسية والتى يتسخدمها كل مديرى المدارس فى اعمالهم اليومية
والله ولى التوفيق
__________________