سعد جمال
عدد المساهمات : 183 تاريخ التسجيل : 11/04/2010 العمر : 27
| موضوع: درس كن بلسما الأربعاء أبريل 21, 2010 12:17 am | |
| للشاعر : إيليا أبو ماضى التعريف بالشاعر هو ( ايليا أبو ماضى ) شاعر لبنانى ، و من كبار شعراء المهجر ، ولد بقرية ( المحيدثة ) بلبنان عام 1891 م و انتقل إلى الإسكندرية ، اتجه إلى القراءة و التحرير فى الصحف ، ظهرت موهبته فى الشعر مبكرا فأصدر ديوانه الأول ( تذكار الماضى ) وهو فى العشرين من عمره ، ثم هاجر إلى أمريكا ، و انضم إلى الرابطة العلمية ، و اصدر مجلة السمير وله عدة دواوين ( الجداول – الخمائل – تنبر وتراب ) و توفى عام 1957م . النص كن بلسما إن صار دهرك أرقما و حلاوة إن صار غيرك علقما أحسن و إن لم تجز حتى بالثنا أى الجزاء الغيث يبغى إن همى من ذا يكافــئ زهــرة فـواحــة أو من يثيب البـلبـل المتـرنـمــا المفردات
بلسما دواء شافيا همى سال × توقف دهرك زمنك ، الجمع : الأدهر ، دهور يبغى يطلب و يريد أرقما أخبث الحيات ، الجمع أراقم يكافئ يجازى و يكافئ × يعاقب علقما الحنضل و كل شئ مر ( المراد حاقد و عد ) تجز تكافأ – تثاب : المضاد تعاقب فواحة انتشرت رائحتها الذكية الثنا المدح × الذم يثيب يكافئ و يثيب × يعاقب الجزاء الثواب – العطاء ( المضاد : العقاب ) البلبل طائر حسن الصوت الغيث المطر الكثير ، جمع غيوث ، أغياث المترنما المغنى × الباكى
الشرح • يتحدث الشاعر إلى الإنسان ؛ كن دواء شافيا يخفف آلام الآخرين حتى لو صارت دنياك أفعى تبدل كل آوانة جلدها ، و عامل الجميع معاملة طيبة ، مهما زاد حقدهم عليك وعداؤهم لك . • كن معطاء جوادا ، محبا لجميع الناس ، دون أن تنتظر الثناء و الشكر من أحد ؛ فإن المطر عندما ينهمر ، لا ينتظر من أحد الشكر أو رد الجميل . • لا يستطيع أحد ان يكافئ الزهرة الجميلة التى تفوح رائحتها الذكية لتنعش و تسعد من حولها ، و كذلك بالنسبة للبلبل المغنى الذى يمتع الجميع بحسن صوته و جمال غنائه . مواطن الجمال كن بلسما إن صار دهرك أرقما : تشبيه للانسان بالبلسم الشافى ، و شبه الدهر بالأفعى ؛ كن فعل أمر غرضه النصح و الإرشاد و حلاوة إن صار غيرك علقما : بين ( حلاوة - علاقما ) تضاد يؤكد المعنى أحسن : أمر غرضه ، النصح و الإرشاد أى الجزاء الغيث يبغى إن همى : استفام يوحى بكثرة العطاء و عدم انتظار المقابل و الجزاء من ذا يكافــئ زهــرة فـواحــة : استفام غرضه الاستبعاد و يوحى بكثرة عطاء الزهرة أو من يثيب البـلبـل المتـرنـمــا : استفام غرضه الاستبعاد و يوحى بكثرة عطاء البلبل
عد الكرام المحسنين و قسهــم بهما تجد هذين منهما أكرم يا صاح خذ علم المحبة عنهما إنى وجدت الحـب علما قيما المفردات
عد احسب ، و أحص صاح صاحبى الكريم الذى يعطى عن طيب خاطر قيما عظيما ، نفيسا × تافها قسهم قدرهم
الشرح • حاول ان تعرف الكرام المحسنين ، و قارن بين عطائهم و عطاء الزهرة الفواحة و البلبل المغرد ، ستجد أن الزهرة و البلبل أجود و اكثر عطاء من هؤلاء جميعا . • يا صديقى : تعلم من الزهرة و البلبل معنى الحب و العطاء ، و اجعلهما قدوة حسنة فى حياتك ، فإن للحب فلسفة عميقة ، فهو علم قيم عظيم . مواطن الجمال يا صاح خذ علم المحبة عنهما : نداء فيه إيجاز و تسهيل للنطق . كما جعل الحب علما و نسبه للزهره و البلبل . خذ علم : أمر للنصح و الارشاد . إنى وجدت : أسلوب مؤكد بإن .
أحبب فيغدو الكوخ قصرا نيرا و ابغض فيمسى الكون سجنا مظلما لا تطلبــن محبــة مــن جاهـل المرء ليــس يحــب حتــى يـفـهـمــــا المفردات
يغدو يصبح × يمسى جاهل أحمق × عاقل ابغض اكره × أحبب المرء الرجل ، و يقال للأنثى امرأة الكون الوجود ، الجمع اكوان
الشرح • عليك أن تعود على الحب ، فالحب يملأ الدنيا بهجة و سرورا ، و يجعل من المسكن البسيط قصرا مضيئا فسيحا ، و ابتعد عن الكره : لأنه يجعل الوجود سجنا مظلما ضيقا . •لا ترجو الحب من إنسان أحمق الخلق ، لأن الحب لا يجود به إلا الإنسان السوى الذى يعرف معناه . مواطن الجمال أحبب ، ابغض : أمر يفيد النصح و الإرشاد ، و بينهما مقابلة تؤكد المعنى كوخا ، قصرا : تضاد يؤكد المعنى و يوضحه فيمسى الكون سجنا مظلما : تعبير جميل حيث شبه الكون بالسجن ، مما يبين اثر الكراهية
لا تطلبــن محبــة مــن جاهـل : اسلوب نهى الغرض منه النصح و الإرشاد تدريبات كن بلسما إن صار دهرك أرقما و حلاوة إن صار غيرك علقما أحسن و إن لم تجز حتى بالثنا أى الجزاء الغيث يبغى إن همى أ – هات من البيتين السابقين ما يلى : 1- كلمتين مترادفتين 2- مضاد الباكى ب - كن بلسما إن صار دهرك أرقما : ما سر الجمال فى هذا التعبير ؟ ج – ينبعث من البيتين جرس موسيقي جميل ، حدد مصدره .
عد الكرام المحسنين و قسهــم بهما تجد هذين منهما أكرم يا صاح خذ علم المحبة عنهما إنى وجدت الحـب علما قيما
أ – أكمل ما يلى بوضع الإجابة الصحيحة مكان النقط : 1- قائل النص .............................................. 2- اسم الإشارة ( هذين ) يعود على ...................................... 3- مضاد قيما ................................ 4- الغرض من النداء فى البيتين ................................... ب – اشرحى البيتين بإسلوبك موضحا أثر الحب و الكراهية فى حياة الناس . ج – ما الغرض من الأمر ( خذ )
أحبب فيغدو الكوخ قصرا نيرا و ابغض فيمسى الكون سجنا مظلما لا تطلبــن محبــة مــن جاهـل المرء ليــس يحــب حتــى يـفـهـمــــا أ – ( يغدو – الكون – المرء ) هات معنى الأولى ، و جمع الثانية ، و المراد بالثالثة . ب – استخدم الشاعر بعض الألفاظ المتضادة . وضح ذلك ، معللا السبب فى استخدامها . ج – هات من البيتين اسلوب نهى و بين غرضه . د – ( لا تطلبن محبة من جاهل ) بم تعلل ذلك ؟ | |
|