تقرير التقييم الذاتى ( تقرير مبدئى لمجــال المعلم )
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------
- قمنا نحن أعضاء فريق مجال المعلم بعمل ورش للتدريب على جمع البيانات وفحص الوثائق وكتابة الملاحظات وتوزيع الأعمال كلا فى مجاله وقمنا بتشكيل الفريق وتعريف كل فرد بمهمته التى يجيد فيها وتم توزيع العمل كالآتى :
1) محمود البلاط ، ناصر السيد أمين ( تدوين الملاحظات )
2) أم هاشم محمد السيد ، صباح أحمد محمد ( فحص الوثائق وتحليلها )
3 ) حمدى محمد عنانى ، صلاح محمد الدمرداش ( المقابلات الفردية والجماعية ))
وقمنا بالتعريف بمجال المعلم ومناقشة المعايير الأربعة وكذلك المؤشرات والممارسات وقمنا ايضا بنشر ثقافة المجال فى المدرسة وكذلك فى لدى المجالات الأخرى وذلك بطبع أوراق تخص مجال المعلم وتوزيعها على باقى المجالات .
- وقمنا بتفريغ بطاقات التقييم الذاتى الخاصة بمجال المعلم وأيضا عمل المقابلات الفردية والجماعية وفحص الوثائق وتدوين الملاحظات واتضح من خلال التقييم الذاتى ما يلي :
* أولاً نقـاط القــوة :
7-1-1 يخطط المعلم للتدريس فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة :
7-1-2 يصمم المعلم استراتيجيات التعليم والتعلم المتمركزة حول المتعلم :
7-2-1 يتمكن المعلم من تنمية جوانب التعلم ( المعرفية - المهارية – الوجدانية )
7-2-2 يدير المعلم وقت التعلم بكفاءة
7-2-4 يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنيا
7-2-6 يستخدم المعلم أنشطة تربوية اثرائية تحقق أهداف التعلم الفعال
7-3-1 يستخدم المعلم اساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم
7-3-2 يستفيد من نتائج تقويم المتعلمين فى تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم وتعديل أداءاته التدريسية
7–4 - 1 يراعى المعلم المساواة والشفافية والتسامح مع جميع المتعلمين
* وترجع أسبابها إلى وجود نخبة من المعلمين الأكفاء بالمدرسة والإدارة المدرسية الحكيمة .
* ثانياً نقـاط الضعــف :
7-2-3 يستخدم المعلم الامكانات المادية المتاحة لتفعيل العملية التعليمية
7-2-5 يستخدم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة تلبي متطلبات ذوى الاحتياجات الخاصة ( الموهوبين – المتفوقين – ذوى الاعاقة وصعوبات التعلم )
* وترجع أسبابها إلى عدم وجود بعض الامكانات المطلوبة لهذه النقاط .
- واتفقنا نحن أعضاء الفريق على عمل خطط تحسين للمممارسات الآتية :
الكــــود الممارســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــات
7-2-5-1 يستخدم المعلم برامج تشخيصية وعلاجية واثرائية مناسبة لذوى الاحتياجات الخاصة
7-2-5-2 يوفر بيئة تعلم تراعى المتعلمين ذوى الاحتياجات الخاصة
7-2-5-3 يستخدم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم ملائمة لذوى الاحتياجات الخاصة
7-3-1-9 يستخدم أدوات تقويم مناسبة لتحديد واكتشاف ذوى صعوبات التعلم
7-3-1-10 يصمم أدوات تقويم مناسبة لذوى صعوبات التعلم
7-3-2-4 يستفيد من نتائج التقويم فى تقديم برامج علاجية لذوى صعوبات التعلم \ بطيئي التعلم
رئيس الفريق
أ: خالد محمد متولى