* يتكون مجال المعلم من أربعة معايير تتفرع إلى "11" مؤشر .
المعيار الأول : التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم : " مؤشرين :
1) التخطيط للتدريس في ضوء نواتج التعلم المستهدفة .
2) تصميم استراتيجيات تعليم وتعلم متمركزة حول المتعلم .
المعيار الثاني : تنفيذ عملية التعليم والتعليم (6 مؤشرات ) :
1) تنمية جوانب التعلم المعرفية المهارية الوجدانية .
2) يدير المعلم وقت التعلم بكفاءة .
3) يستخدم الإمكانيات المادية المتاحة لتفعيل العملية التعليمية .
4) يحرص المعلم على تنمية ذاتية مهينا .
5) يستخدم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة تلبي متطلبات ذوى الاحتياطات الخاصة .
6) يستخدم المعلم أنشطة تربوية إثرائية تحقق أهداف التعلم الفعال .
المعيار الثالث : استخدام أساليب تقويم فعالة ( مؤشرين ) :
1) يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم .
2) يستفيد من نتائج تقويم المتعلمين في تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم وتعديل أداءاته التدريسية .
المعيار الرابع : الالتزام بأخلاقيات المهنة ( مؤشر واحد ) :
1) يراعى المعلم المساواة والشفافية والتسامح مع جميع المتعلمين .
مع تحيات فريق مجال المُعَلِمْ