emmy_ايمان ابراهيم
عدد المساهمات : 318 تاريخ التسجيل : 29/08/2009 العمر : 29
| موضوع: المدرسه الفعاله ومجالتها الأربعاء أبريل 21, 2010 10:09 pm | |
|
| [b]المدرسة الفعالة
المجالات والمعايير والمؤشرات
مجالات المدرسة الفعالة
المجـــــال الأول: رؤية المدرسة ورسالتها المجــــال الثاني: المتعلم المجــــال الثالث: مجتمع التعلم المجــــال الرابع: القيادة المدرسية الفعالة المجال الخامس: التنمية المهنية المستدامة المجال السادس: الحوكمة والمشاركة المجتمعية المجـــال السابع: تكنولوجيا المعلومات والإتصال المجــــال الثامن: توكيد الجودة والمساءلة المجــــال التاسع: الإستخدام الأمثل للمبني المدرسي
المجال الأول: رؤية المدرسة و رسالتها
يشير مجال رؤية المدرسة ورسالتها إلي وجود رؤية للمدرسة تُعبر بها عن نظرتها المستقبلية في تلبية متطلبات المجتمع المحلي، والسياسة التعليمية للدولة، ورسالة تسعى من خلالها المدرسة لتحقيق هذه الرؤية.
معيار 1: وجود رؤية صادقة و معلنة
المؤشرات 1- توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المدرسة في ضوء معطيات التقدم 2- يشارك في صياغة الرؤية ممثلون عن الأطراف المعنية 3- يلتزم المعنيون بتحقيق رؤية المدرسة معيار 2: توافر رسالة واضحة لتحقيق رؤية المدرسة
المؤشرات 1- توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المدرسة فى ضوء رؤيتها 2- يشارك في صياغة الرسالة ممثلون عن الأطراف المعنية 3- يعمل المعنيون على تحقيق رسالة المدرسة
المجال الثاني: المتعلم يشير مجال المتعلم إلى مجموعة المعارف، والمهارات، والقيم التي يجب إكسابها للمتعلم، ليتمكن من ممارسة التفكير الناقد، والابداع، والتعلم الذاتي، والمهارات الحياتية، والمواطنة المستنيرة .
معيار1: اكتساب المتعلم كفايات العلوم الأساسيه التي تمكنه من التفكير الناقد والابداع والتعلم الذاتي مدي الحياة.
المؤشرات 1- يُتقن المتعلم كفايات اللغة العربية (استماع - تحدث - قراءة - كتابة). 2- يُتقن كفايات لغة أجنبية (استماع - تحدث - قراءة - كتابة). 3- يُتقن أساسيات الرياضيات (إستخدام الأعداد - التعامل مع الأشكال الهندسية - قراءة الرسوم البيانية - حل مشكلات رياضية....). 4- يُتقن أساسيات العلوم الطبيعية. 5- يُتقن أساسيات العلوم الإجتماعية. 6- يتذوق الفنون التشكيلية والموسيقية والمسرحية. 7- يُتقن أساسيات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والإتصال. 8- يُتقن مهارات التعلم الذاتي مدى الحياة. 9- يمارس التفكير الناقد والإبداع. معيار2: ممارسة المتعلم للمهارات الحياتية:
المؤشرات: 1- يستخدم المتعلم التفكير العلمي في التعامل مع المواقف الحياتيه بفاعلية. 2- يمارس بعض أنواع الفنون والألعاب الرياضية وهواياته الأخري. 3- يعبر عن آرائه وأفكاره بوضوح في الاحداث والمواقف المحيطة به. 4- يحافظ علي صحته بإتباع طرق التغذية والعادات الصحية السليمة. 5- يجيد استخدام الأدوات والأجهزة التي يشيع استخدامها في حياته اليومية. 6- يوظف المهارات والقيم الاجتماعية والإنسانية فى حياته اليومية. معيار3: تمكن المتعلم من ممارسة المواطنة المستنيرة.
المؤشرات: 1- يتمسك المتعلم بتعاليم دينه وقيم مجتمعه. 2- يشارك بإيجابية فى المجتمع (يقدر قيمة الوقت ويحسن استثماره، يتقن العمل في فريق ..). 3- يحافظ علي حقوقه ويحترم حقوق الآخرين.
المجال الثالث: مجتمع التعلم يشير مجال مجتمع التعليم والتعلم إلى مجموعة الخصائص المميزة لبيئة التعليم والتعلم داخل الفصل وخارجه، ويتضمن كل ما يتعلق بعناصر العملية التعليمية.
معيار1: تمركز الأنشطة التعليمية حول المتعلم
المؤشرات: 1- تطبق المدرسة التعلم النشط. 2- تراعى الأنشطة التعليمية تنوع ميول واتجاهات وقدرات المتعلم لتنمية جميع جوانب شخصية المتعلمين. 3- تتيح المدرسة فرصا للمشاركة فى جميع الأنشطة الصفية واللاصفية. 4- تدرب المدرسة المتعلمين على البحث والتجريب والاستكشاف. معيار2: تطبيق التقويم الشامل والمستمر
المؤشرات: 1- تتنوع أساليب وطرق وأدوات التقويم. 2- توجد آليات واضحة ومعلنة للتقويم المستمر. 3- يوجد ملف إنجاز لكل متعلم (تقارير - أنشطة - دفاتر - بطاقات). معيار 3: توفير الفرص المناسبة لتنمية التفكير الناقد والإبداع
المؤشرات: 1- تُكسب بيئة التعلم التفكير الناقد وحل المشكلات. 2- تشجع الإبداع لدى المتعلمين. 3- تشجع التفكير التأملي.
معيار4: تحقيق العدالة والمساواة بين المتعلمين ودعم ذوى الاحتياجات الخاصة.
المؤشرات: 1- يشجع مجتمع التعليم والتعلم تعليم الفتيات وذوى الإحتياجات الخاصة والمتعلمين من المجموعات المهمشة. 2- يمتلك المعلم مهارات التواصل مع المتعلمين على اختلاف قدراتهم وظروفهم الخاصة. معيار5: الالتزام بأخلاقيات المهنة
المؤشرات: 1- يلتزم العاملون فى المدرسة بالقواعد المنظمة للعمل. 2- يتعامل أعضاء المجتمع المدرسي على أساس الاحترام المتبادل.
|
| |
|